أسلوب أداء مصاحبة البيانو المعدة لمقدمة آلة الهارب عند موريس رافيل Maurice Ravel

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

2 کلية التربية الموسيقة - جامعة حلوان

3 أستاذ دکتور متفرغ بالمعهد العالي للکونسيرفتوار أکاديمية الفنون

المستخلص

تختلف سمات أسلوب مصاحبة الآلات الوترية عن سائر الآلات الأورکستراليه، حيث تتميز تلک الآلات بأسلوب العزف المتقطع أو النبر ويختلف لون الصوت الصادر من الآلة، مما يتطلب من عازف البيانو المصاحب أن يتکيف مع لون الصوت الصادر من الآلة، وأن يکون على دراية کاملة بنوعية إهتزازها وخصائصها وأساليب أدائها المميزة، وتعتبر آلة الهارب من الآلات الوترية ذات الأوتار المطلقة والتى تختلف عن سائر الآلات الوترية الأخرى بأوتارها التى تنزل عمودية على الصندوق المصوت، بعکس الآلات الوترية الأخرى التى تکون موازية له، وترجع أصولها التاريخية إلى القدماء المصريين الذين صنعوا منها نماذج وأحجام وأنواع مختلفة، ثم عرفتها الحضارات القديمة کالأشورية والأغريقية، ثم إنتقلت إلى أوروبا في العصور الوسطى وتطور تصميمها وديناميکيتها بداية من القرن السادس عشر حتى وصولها في القرن التاسع عشر لآلة الهارب التى تستخدم الآن، ويعد القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين بمثابة العصر الذهبي لآلة الهارب من حيث المؤلفين الموسيقيين الذين ألفوا لها مؤلفات أصلية ومعدة سواء منفردة أو بمصاحبة الأورکسترا أو بمصاحبة البيانو، ويشتمل البحث على المقدمة – مشکلة البحث- أهداف البحث – أهمية البحث – أسئلة البحث – إجراءات البحث
وينقسم البحث إلى جزئين:
الجزء الأول: الإطار النظري ويشتمل على
1- تاريخ المصاحبة من العصور القديمة حتى القرن العشرين.
2- حياة موريس رافيل.
3- مؤلفات موريس رافيل بمصاحبة آلة البيانو.
الجزء الثاني: الإطار التطبيقي ويشتمل على
التحليل البنائي والعزفي لمقدمة الهارب والبيانو عند موريس رافيل وتحديد أسلوب أداء مصاحبة البيانو لآلة الهارب، ويختتم البحث بالنتائج والتوصيات والمراجع العربية والأجنبية وملخص البحث باللغة العربية والأجنبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية