دراسة تحليلية لتتر مقدمة مسلسل لن أعيش في جلباب أبى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

2 كلية التربية الموسيقية

3 کلية التربية الموسيقية

10.21608/jfma.2025.367254.2067

المستخلص

ملخص البحث
دراسة تحليلية لتتر مقدمة مسلسل لن أعيش في جلباب أبي
مقدمة:
تعد الموسيقي التصويرية عنصراً أساسياً من مقومات العمل الدرامي، وبتعاون المؤلف الموسيقى مع المخرج تستطيع الموسيقى التصويرية أن تلعب دوراً مهماً في الصيغة النهائية المتكاملة للعمل الفني.
تكمن أهمية الموسيقى التصويرية للعمل الفني بأنها ترتبط بالحركة الدرامية وتتابع الأحداث من البداية إلى النهاية، فهي عنصراً أساسياً في كل فيلم، فمنذ بداية صناعة الأفلام كانت الموسيقى تسبق الكلام.
فتختلف الموسيقى التصويرية في السينما والتليفزيون عن الإذاعة ، فالأولى صنعت لكى تُسمع وتُرى أو تدعم بمشاهد مرئية ، أما في الإذاعة فإنها تختلف عن السينما والتليفزيون اختلافا تاماً فمهمة المؤلف هنا أصعب بكثير إذ أنه يؤلف موسيقى تسمع فقط وعلى المستمع أن يتخيل المشاهد أو السيناريو فلابد أن تكون الموسيقى معبرة وقوية لتجسيد وتوضيح ما تحتويه الصورة وتتعدد أشكال وأساليب صياغة الموسيقى التصويرية في دراما عادل إمام السينمائية باختلاف أسلوب كل مؤلف على حدة وتبعاً لاختلاف موضوع ومضمون كل فيلم سينمائي عن الآخر.
ينقسم البحث إلى أربعة أجزاء هي:
• أولاً مشكلة البحث وأهدافة وأهميته وأسئلته وإجراءاته ومصطلحاته، والدراسات السابقة.
• ثانياً الإطار النظري ويحتوي على تاريخ الموسيقى التصويرية وخصائص الموسيقى التصويرية ونبذة عن حسن أبو السعود.
• ثالثاً الإطار التطبيقي يحتوي على تحليل مقامي ومسار لحنى للجمل الموسيقية لتتر مقدمة مسلسل لن أعيش في جلباب أبي، والتعليق عليها.
• رابعاً نتائج البحث وتفسيراتها وتشمل الإجابة على أسئلة البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية