1
قسم الموسيقى العربية، كلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، الزمالك، مصر
2
کلية تربية موسيقية جامعة حلوان
3
كلية التربية الموسيقية
10.21608/jfma.2025.361465.2040
المستخلص
الموسيقي ميزان الوجود ما صح وزنه دخل القلب والروح معاً وما أختل وزنه يبقي خارجها هاني شنودة هو مؤلف وموزع موسيقي أضاف للموسيقي العربية شكلاً مختلف الطباع باستخدامات فنية جديدة علي الموسيقي العربية جعلتها تغير من شكل الموسيقى في عصره، و هو أول من استخدم الألات غربية مثل البيز جيتار و اضاف الهارموني والكونتر بوينت مما جعل لأغانية مستمع غربي، كما جعل لفنانين مثل نجاة الصغير تغني بلحن مختلف من حيث البساطه عن إمكانياتها الصوتية وترى الباحثة أن من خلال توضيح أسلوب الصياغة اللحنية في الاغاني العربية و تحليلها قد يفيد الدارسين في مادة التأليف و التوزيع الموسيقي العربي. ويتضمن البحث جزئين: اولاً: الإطار النظري: ويشمل نبذة عن حياة هاني شنودة _وتلحينة لقالب الطقطوقة. ثانياً: الإطار التطبيقي: ويشمل: المدونة الموسيقية يا بوي يا مصر_كلمات الاغنية _تحليل الاغنية المدونة الموسيقية غنوة الحياه _كلمات الأغنية _تحليل الأغنية وأختمت الباحثة البحث بالنتائج والتوصيات المقترحة ، وكذالك مراجع و مصادر البحث ثم ملخص البحث باللغه العربية و ملخص باللغة الإنجليزية.
قنديل, ليلى طارق فوزي مصطفى, عبد العظيم, حازم, & يوسف حمودة, محمد فرج. (2025). أسلوب هاني شنودة في تلحين بعض نماذج الطقطوقة (دراسة تحليلية). مجلة علوم وفنون الموسيقى, 55(4), 2768-2791. doi: 10.21608/jfma.2025.361465.2040
MLA
ليلى طارق فوزي مصطفى قنديل; حازم عبد العظيم; محمد فرج يوسف حمودة. "أسلوب هاني شنودة في تلحين بعض نماذج الطقطوقة (دراسة تحليلية)", مجلة علوم وفنون الموسيقى, 55, 4, 2025, 2768-2791. doi: 10.21608/jfma.2025.361465.2040
HARVARD
قنديل, ليلى طارق فوزي مصطفى, عبد العظيم, حازم, يوسف حمودة, محمد فرج. (2025). 'أسلوب هاني شنودة في تلحين بعض نماذج الطقطوقة (دراسة تحليلية)', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 55(4), pp. 2768-2791. doi: 10.21608/jfma.2025.361465.2040
VANCOUVER
قنديل, ليلى طارق فوزي مصطفى, عبد العظيم, حازم, يوسف حمودة, محمد فرج. أسلوب هاني شنودة في تلحين بعض نماذج الطقطوقة (دراسة تحليلية). مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2025; 55(4): 2768-2791. doi: 10.21608/jfma.2025.361465.2040