إسلوب أحمد الحجار فى صياغة بعض إلحان حلقات (مسحراتى فى بلاد النوبة)دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة القاهرة

10.21608/jfma.2025.365669.2057

المستخلص

ملخص البحث
إسلوب أحمد الحجار فى صياغة بعض إلحان حلقات (مسحراتى فى بلاد النوبة) دراسة تحليلية
مقدمة:
يعتبر التلحين الموسيقى أحد أهم المجالات الأساسية فى الموسيقى العربية لما يتطلبه من موهبه وقدرات خاصه تمكن صاحبها من تأليف الألحان المتنوعة وخاصة التلحين الغنائى لما يتطلبه من التعامل مع الكلمة والتعبير عنها وإختيار المقامات والإيقاعات المناسبة والمختلفة. وقد توالت على مر الإجيال نماذج من الملحنين الموهبين والذين اثبتوا براعتهم فى صياغة الألحان المتنوعة أمثال جيل عمالقة القرن العشرين (محمد الموجى وبليغ حمدى ) وغيرهم من الملحنين الذين كان لهم أكبر الاثر فى جيل الملحنين من بعدهم ومنهم أحمد الحجار موضوع البحث فهو أحد الملحنين الذين إستفادوا ممن سبقوهم واثبتوا براعتهم من خلال الالحان الغزيرة فقد صاغ العديد من الاغانى لكثير من المطربين والمطربات كما لحن سلسلة حلقات رمضانية (30 حلقة ) تسمى (مسحراتى فى بلاد النوبة ).

ثم ينقسم هذا البحث إلي جزءان:
الجزء الأول: ويتناول المفاهيم النظرية للبحث ويشتمل علي الآتي:
أولا: السيرة الذاتية للفنان أحمد الحجار
ثانياً: أعمال الفنان أحمد الحجار .
الجزء الثانى :ـ ويتناول الإطار التطبيقى ويشتمل على الآتى:
أولا: التحليل للعينة المختارة.
ثانيا: التعرف على إسلوب احمد الحجار فى التلحيل (مسحراتى فى بلاد النوبة)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية