توظيف بعض تقنيات الذكاء الإصطناعى لتدريس مقرر تاريخ الموسيقى العربية بإستخدام إستراتيجية التعلم المعكوس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الموسيقية كلية التربية النوعية جامعة اسيوط

10.21608/jfma.2025.373504.2098

المستخلص

التاريخ هو أحد العلوم الإنسانية الأساسية التى تسهم فى فهم تطور المجتمعات البشرية عبر العصور و يعتبر تاريخ الموسيقى الفرع المتخصص من علم التاريخ الذى يهتم بتتبع تطور الأنماط الموسيقية والآلات والنظريات الموسيقية وتتيح دراسة التاريخ للباحثين فهماً أعمق للإتجاهات الموسيقية مما يساعد فى إثراء الابداع الموسيقى المعاصر الذى يتسم فى الوقت الحالى بالعديد من التغيرات المتسارعة والثوارت العلمية في مختلف المجالات، ومن بينها الثورة الرقمية ومن المستحدثات التي أفرزتها تلك الثورة الرقمية تقنيات الذكاء الاصطناعى التى يمكن توظيفها فى إبتكار وإنشاء أدوات تعليمية مبتكرة لدعم التدريس بإنشاء بيئات تعليمية تفاعلية تسهل على الطلاب إستيعاب التطورات التاريخية والموسيقية بدقة وفى هذا السياق ظهرت العديد من الإستراتجيات البديلة التى توظف التقنيات الحديثة بذكاء لتقديم تعليم يتناسب مع متطلبات وحاجات الطلاب فى عصرنا الحالى مثل إستراتيجية التعلم المعكوس وهو نموذج تربوى حديث يعيد ترتيب أدوار المعلم والطالب فى العملية التعليمية حيث يتم تقديم المحتوى العلمى للطلاب خارج قاعة الدراسة من خلال مصادر تعليمية مثل مقاطع الفيديو والمحاضرات المسجلة والمواد التفاعلية بينما يخصص وقت الدراسة للمناقشات وحل المشكلات. وتكون البحث من مقدمة البحث و المشكلة والأهداف والأهمية وفروض البحث وإجراءات البحث والمصطلحات و الدراسات السابقة المرتبط بموضوع البحث ثم الإطار النظرى وتمثل فى الذكاء الإصطناعى وتعريفة - الذكاء الاصطناعي في التعليم - تقنيات الذكاء الإصطناعى -نبذة عن البودكاست - إستراتجية التعلم المعكوس - مميزات التعلم المعكوس- دور المعلم في التعلم المعكوس - دور المتعلم في التعلم المعكوس - خطوات تنفيذ إستراتيجية التعلم المعكوس الإطار التطبيقى (إجراءات الباحث فى الإعداد لتطبيق الدراسة – الجلسات المقترحة – نتائج البحث والتوصيات– ملخص العربية والانجليزية– قائمة الملاحق

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية