دراسة مقارنة بين الأوضاع العزفية في المدرسة القديمة والحديثة لآلة العود

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة أسوان

10.21608/jfma.2025.375993.2125

المستخلص

لاحظ الباحث من خلال تدريسه لمناهج آلة العود للفرق المختلفة بقسم التربية الموسيقية أن بعد المقطوعات المقررة على الطالب لابد واستخدام أوضاع عزفية مختلفة على آلة العود الأمر الذي يصعب على الطالب استيعابه وأدائه المر الذي دعا الباحث إلى عمل دراسة مقارنة بين الأوضاع العزفية في المدرسة العزفية القديمة والحديثة للوقوف إلى أسهل طريقة للعزف من خلال تلك الأوضاع. - أهداف البحث:
1) معرفة الأوضاع العزفية المختلفة في المدرسة القديمة والمدرسة الحديثة لآلة العود.
2) مقارنة بين الأوضاع العزفية في المدرسة القديمة والحديثة لآلة العود.
3) تذليل الصعوبات العزفية للمقطوعات الموسيقية المقررة في مناهج طلاب قسم التربية الموسيقية لآلة العود.
- أهمية البحث: إلقاء الضوء على الصعوبات العزفية التي تواجه الطلاب عند عزف مناهجهم على آلة العود ومحاولة تذليل تلك الصعوبات من خلال معرفة المدارس العزفية المختلفة للأوضاع العزفية على آلة العود. وقد اختار الباحث عينة منتقاة ومقصودة من أجزاء من المقطوعات العربية المقررة على الفرقة الثانية والثالثة والرابعة التي تستخدم الأوضاع العزفية المختلفة على آلة العود، وانقسم هذا البحث إلى جزئين هما الجزء الأول: الإطار النظري: واحتوي على نبذة عن آلة العود، نبذة عن أساليب عزف آلة العود في المدرسة القديمة والحديثة، نبذة عن أوضاع الأصابع على آلة العود، الجزء الثاني: الدراسة المقارنة: واحتوى على الأوضاع العزفية المختلفة في المدرسة القديمة والحديثة ثم الدراسة المقارنة للأوضاع العزفية بالمدرسة القديمة والحديثة على آلة العود، ثم بيان كيفية تذليل الصعوبات العزفية للمقطوعات الموسيقية المقررة في مناهج طلاب قسم التربية الموسيقية لآلة العود، واختتم البحث بعرض النتائج والتوصيات وملاحق البحث المستخدمة وملخصي البحث باللغة العربية واللغة الإنجليزية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية