لآلة العود أساتذة برعوا في العزف عليها لم يدخروا جهداً في الإضافة لها، من حيث أسلوب العزف أو زيادة عدد الأوتار أو تغيير طول الرقبة، ومزيد من التعديلات لتجري فيها. والتركيز في هذه الدراسة على الاستخدامات المختلفة لليد اليسرى على رقبة العود وكذلك الترقيمات المختلفة وما طرأ عليها من اجتهادات ومقترحات متعددة. ومن هذا المنطلق قد لاقت الأوضاع العزفية على الآلة ومختلف إمكانياتها اهتمام كبار أساتذة العود الذين أولوها اهتماماً خاصاً، وانكبّوا على دراستها واستنباط الممكن منها، وقد تميّز كل منهم بطريقة خاصة في تناول الاستخدامات المختلفة للأوضاع والتي من الجائز أن تتفق أو تختلف مع بعضها البعض. وتنقسم الأوضاع العزفية إلى نوعين هما: (الوضع الثابت والوضع المتحرك) الوضع الثابت يكون عند أداء العازف لجملة موسيقية في وضع معيّن ثابت ودون تحريك اليد اليسرى، أمّا الوضع المتحرك فهو أداء العازف للجملة الموسيقية المحددة بأكثر من وضع مما يضطر العازف لتحريك اليد اليسرى أثناء الأداء، وتأتي أهمية الاستخدامات المختلفة للأوضاع من الأسباب المختلفة لاستخداماتها، مثل تخطي لحن الجملة للمساحة الصوتية للآلة في الوضع الأول، أو الحفاظ على السياق اللحني للجملة، وكذلك أداء بعض الحليات، أو الحفاظ على لون معين للصوت، أو تفادي بعض مشكلات خاصة باليد اليمنى (استخدامات الريشة في الانتقال من وتر إلى وتر سواء لأسفل أو لأعلى)
ابو المجد, احمد. (2025). تمارين عزفية مبتكرة لتذليل الصعوبات التي تواجه الطلاب عند عزف الخانة الثالثة والرابعة من سماعي شد عربان لجميل بك الطنبوري. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 55(4), 2387-2424. doi: 10.21608/jfma.2025.371667.2087
MLA
احمد ابو المجد. "تمارين عزفية مبتكرة لتذليل الصعوبات التي تواجه الطلاب عند عزف الخانة الثالثة والرابعة من سماعي شد عربان لجميل بك الطنبوري", مجلة علوم وفنون الموسيقى, 55, 4, 2025, 2387-2424. doi: 10.21608/jfma.2025.371667.2087
HARVARD
ابو المجد, احمد. (2025). 'تمارين عزفية مبتكرة لتذليل الصعوبات التي تواجه الطلاب عند عزف الخانة الثالثة والرابعة من سماعي شد عربان لجميل بك الطنبوري', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 55(4), pp. 2387-2424. doi: 10.21608/jfma.2025.371667.2087
VANCOUVER
ابو المجد, احمد. تمارين عزفية مبتكرة لتذليل الصعوبات التي تواجه الطلاب عند عزف الخانة الثالثة والرابعة من سماعي شد عربان لجميل بك الطنبوري. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2025; 55(4): 2387-2424. doi: 10.21608/jfma.2025.371667.2087