أثر استخدام استراتيجية (Kwl) على مستوى تحصيل الطلاب في مقرر قواعد الموسيقى الغربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة اسيوط

10.21608/jfma.2025.375256.2118

المستخلص

لم يعد التدريس سردا لطرائق وأساليب يحفظها المعلم ويطبقها على المتعلم التي سرعان ما تبعث على السأم والملل، بل أصبح التدريس علما يعتمد على التحليل والربط والتركيب وإصدار الحكم والتقويم ،وقد ظهرت استراتيجيات حديثة في التدريس تهتم بنشاط الطالب وألا يهدف التعلم فقط إلى اكتساب الطلاب المعارف والمهارات ، بل يهدف كذلك إلى تنمية قدراتهم وإمكاناتهم الذاتية ، وقد دعا ذلك إلى تحويل طرق التعليم من إلقاء المعلم للدروس إلى مشاركة المتعلمين بعضهم بعضا في اكتساب المعرفة
وتعد استراتيجية (kwl) احدى النظريات التربوية الحديثة الناجحة التي تعتمد على اكتشاف خبرات الطلاب السابقة والتعرف على المفاهيم القبلية وكذلك الخاطئة وذلك لربط الخبرات السابقة مع الدرس الجديد ، ومن المواد الأساسية في إعداد طلاب قسم التربية الموسيقية بالكليات المختلفة، مادة قواعد الموسيقى الغربية نظراً لأنها تؤثر بشكل مباشر على فهم الطالب لباقي المواد الموسيقية الأخرى ذات الصلة فهذه المادة تتطلب قدرات عقلية ومهارات ذهنية لابد من توافرها في الطالب لذا لابد من الاهتمام باتباع الطرق والاستراتيجيات التربوية الحديثة عند تدريس تلك المادة وتتفق طبيعة مادة قواعد الموسيقى الغربية والتي تتطلب استدعاء الخبرات السابقة عند التعامل مع السلالم الموسيقية المختلفة من حيث تكوينها، والمسافات والتالفات بتكويناتها المختلفة وكيفية بنائها مع الأسلوب المتبع في استراتيجية (kwl) لذا يمكن الاستفادة من هذه الاستراتيجية عند تدريس بعض بنود مقرر قواعد الموسيقى الغربية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية