إبتكار تدريبات حركية علي إيقاع الروك

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الموسيقيه جامعة حلوان

2 قسم العلوم الموسيقية کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

3 قسم العلوم الموسيقية كية التربية الموسيقيه جمعه حلوان

10.21608/jfma.2025.368602.2070

المستخلص

إبتكار تدريبات حركية علي إيقاع الروك
الموسيقي فن له مكانة بارزه في التاريخ القديم والحديث ، أصبحت علم من العلوم التطبيقية تتكون الموسيقي من عنصرين بجانب عناصر أخرى وهما :-الإيقاع وهو عنصر الزمن ، النغم وهو اللحن و نجد الإيقاع في كل ما حولنا في الحياة فيشهد عليه تعاقب الليل و النهار و تكرار أوجه القمر وهو في أجسامنا ينظم وظائفنا العضوية لفترات و دورات ثابته ، و الإيقاع في الموسيقى هو الشق الزمنى فهو ينظم الأصوات مكونة لاي لحن إلي وحدات متساوية و وحدات قوية و أخري ضعيفة كما يحدث عملية التنفس حركة الشهيق و الزفير و قد أستلهم " إميل جاك دالكروز" الترابط بين الحركة و الموسيقى في إبتكار المادة الدراسية الهامة وهي الإيقاع الحركي وجعلها وسيلة لإقامة العلاقة بين الموسيقى التي نتلقاها ، والموسيقى التي بداخلنا والتي يمتلكها جهازنا العضلي والسماح له بالظهور والتعبيرعنها بالأداء الفعلي للحركة.
وبظهور موسيقى الجاز سنة 1918 نجد طغيان الإيقاع في تلك الموسيقى، إذ يكثر فيها استخدام (السينكوب) وهو الإحساس باضطراب الزمن الإيقاعي عن موضعه الأصلي من حيث القوة والضعف.وهذه نبذة بسيطة سريعة عن معنى الإيقاع وأنه هو العنصر المهم للمؤلف السويسري المشهور(إيمل جاك دالكروز) في ابتكار المادة الدراسية الموسيقية التربوية الهامة ألا وهي مادة الإيقاع الحركي.و قد اشتمل البحث على (مقدمة البحث ،مشكلة البحث ، أهداف البحث ، أهمية البحث،أسئلة البحث، منهج البحث ، عينة البحث ، أدوات البحث مصطلحات) ثم الدراسات السابقه المرتبطة بموضوع البحث ، الإطار النظري ، الإطار التحليلي ونتائج البحث ومراجع البحث ثم ملخصى البحث باللغة العربية و الإنجليزية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية