إكتساب الطالب المبتدئ موسيقياً مهارة التآزر الحسى الحركى بين الإيقاع الحركى لدالكروز وإستراتيجية الحواس المتعددة – دراسة مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ١٥ ش فرج يوسف متفرع من ش ٩ المعادي

2 قسم العلوم الموسيقيةالتربوية,کلية التربية الموسيقية ,جامعة حلوان ,القاهرة,مصر

3 قسم العلوم الموسيقية التربوية، كلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان ، القاهرة,مصر

10.21608/jfma.2025.370142.2075

المستخلص

يعد التآزر الحسى الحركى تحدياً يواجه الطالب المبتدئ موسيقياً ، وهو الأمر الذى دفع الباحثين والمربين الموسيقيين إلى تطوير وسائل وأساليب تعليمية جديدة لمساعدة الطالب المبتدئ موسيقياً لإكتساب التآزر الحسى الحركى ، ويتناول البحث الحالى مقارنة بين موضوعين يمكن الإستفادة منهما فى مساعدة وتطوير التآزر الحسى الحركى للطالب المبتدئ موسيقياً وهما : مادة الإيقاع الحركى و إستراتيجية الحواس المتعددة.
حيث أن مادة الإيقاع الحركى الذى إبتكرها دالكروز تقوم على دمج الذهن والسمع والجسم في عملية واحدة، مما يترجم إلى إستجابة حركية فورية للأوامر الموسيقية ، والذى بدوره يساعد الطالب المبتدئ إكتساب الطالب للتأزر الحسى الحركى.
بينما تركز إستراتيجية الحواس المتعددة على استخدام جميع الحواس (السمع، البصر، اللمس، الحركة) لتعزيز التعلم وتحسين الاستيعاب والذى يؤدى بدوره إلى إكساب الطالب التآزر الحسى الحركى.
وتناول البحث ما يلى:
مقدمة البحث - مشكلة البحث - أسئلة البحث - أهداف البحث - أهمية البحث - فرض البحث - حدود البحث - عينة البحث - منهج البحث - مصطلحات البحث.
وأشتمل البحث على جزئين:
الجزء الأول للبحث يحتوى على:
- الدراسات السابقة.
- الإطار النظرى.
الجزء الثانى يحتوى على الإطار التطبيقى :
- أداة البحث.
- النتائج.
- التوصيات.
- قائمة المراجع.
- ملاحق البحث.
- ملخص باللغة العربية.
- ملخص باللغة الإنجليزية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية