يهدف البحث الحالي الى : - التعرف على الغناء الجماعي ( مفهومه ، تأثيره ، كيفية تنفيذه ) - التعرف على الذاكرة العاملة الصوتية وكيفية تحسينها - التعرف على التفكير الايجابي وكيفية تحسينه لدى طالبات عينة البحث - قياس درجة التحسن في الذاكرة العاملة الصوتية والتفكير الايجابي لدى عينة البحث منهج البحث : يتبع هذا البحث المنهج الوصفي، والمنهج شبه التجريبى نظرا لملاءمتهم لطبيعة البحث بشقيها النظري والتجريبى نتائج البحث أظهرت نتائج تطبيق البرنامج المقترح القائم على الغناء الجماعي تحسناً ملحوظاً في مستوى الذاكرة العاملة الصوتية لدى طالبات الصف الأول الإعدادي، حيث ساهمت الغناء الجماعي المعتمد على التكرار الإيقاعي والاستماع النشط، في تعزيز القدرة على الاحتفاظ بالمعلومات الصوتية ومعالجتها بشكل أكثر كفاءة. كما كشفت النتائج عن تأثير إيجابي واضح على مستوى التفكير الإيجابي لدى الطالبات، إذ أسهمت طبيعة الأنشطة الجماعية التفاعلية في تعزيز مشاعر الثقة بالنفس، والانتماء، والتفاؤل، وتقليل القلق المرتبط بالأداء الأكاديمي. وبهذا، يُظهر البرنامج فعالية مزدوجة من خلال تحسين الجوانب المعرفية والانفعالية معًا. في ضوء النتائج التي أسفر عنها تطبيق البرنامج المقترح، توصي الباحثة بما يلي: 1- تضمين الغناء الجماعي ضمن الأنشطة الصفية، خاصة في المقررات التي تعتمد على المعالجة اللفظية والذاكرة الصوتية. 2- تصميم برامج تربوية قائمة على الفنون التعبيرية، مثل الموسيقى والغناء، لدورها في تنمية التفكير الإيجابي وتقوية الروابط الاجتماعية بين الطلاب.
زيد, سلوى. (2025). فعالية برنامج مقترح قائم على الغناء الجماعي في تحسين الذاكرة العاملة الصوتية والتفكير الإيجابي لدى طالبات المرحلة الاعدادية. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 55(3), 2077-2124. doi: 10.21608/jfma.2025.406485.2159
MLA
سلوى زيد. "فعالية برنامج مقترح قائم على الغناء الجماعي في تحسين الذاكرة العاملة الصوتية والتفكير الإيجابي لدى طالبات المرحلة الاعدادية", مجلة علوم وفنون الموسيقى, 55, 3, 2025, 2077-2124. doi: 10.21608/jfma.2025.406485.2159
HARVARD
زيد, سلوى. (2025). 'فعالية برنامج مقترح قائم على الغناء الجماعي في تحسين الذاكرة العاملة الصوتية والتفكير الإيجابي لدى طالبات المرحلة الاعدادية', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 55(3), pp. 2077-2124. doi: 10.21608/jfma.2025.406485.2159
VANCOUVER
زيد, سلوى. فعالية برنامج مقترح قائم على الغناء الجماعي في تحسين الذاكرة العاملة الصوتية والتفكير الإيجابي لدى طالبات المرحلة الاعدادية. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2025; 55(3): 2077-2124. doi: 10.21608/jfma.2025.406485.2159