تعتبر عملية التعلم عملية مستمرة التطوير ، وربما لذلك أصبح التركيز على استخدام استراتيجيات التعلم النشطة من الضرورات الملحة لتحفيز الطلاب على عملية التفاعل المستمر لتحقيق أقصى درجات الاستفادة من العملية التعليمية . ولذلك ظهر العديد من الأساليب والاستراتيجيات التعليمية التي تهدف لتحسين العملية التعليمية ككل؛ وتعتبر استراتيجية التعلم التعاوني من الاستراتيجيات الحديثة الفعالة والتي تعد العامل الاساسي في تحسين الآداء الطلابي بشكل عام وتطوير المهارات الموسيقية بشكل خاص وبالتحديد في الجانب العزفي للآلات الموسيقية المختلفة حيث أنها استراتيجية تأتي في نهج تعليمي يركز على ترسيخ جوانب التعاون والتفاعل الفعلي بين الطلاب الدارسين من خلال العمل الجماعي والمشاركة بين الطلاب ويتبنى هذا البحث فكرة استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تعليم العزف على آلة الماندولين لطلاب كلية التريبة الموسيقية من خلال برنامج من إعداد الباحثة بهدف استخدام استراتيجية حديثة للتعلم والاستفادة منها في خلق بيئة تعليمية ممتعة تساعد في الوصول لرفع درجة المهارة العزفية بشكل سريع ومميز. وينقسم البحث إلى ثلاثة أجزاء: - أولاً الجزء النظري ويشمل: • الدراسات السابقة - الإطار النظري ( التعلم التعاوني – خصائص التعلم التعاوني-مواصفات استراتيجية التعلم التعاوني المناسبة لتعليم آلة الماندولين- الماندولين). - ثانياً الجزء التطبيقي ويشمل : • الاختبار القبلي بعدي . • جلسات البرنامج. • استمارة استطلاع الرأي. • النتائج والتوصيات وقائمة المراجع وملخص البحث
کارم, أسماء. (2025). استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تعليم العزف على آلة الماندولين لطالب كلية التربية الموسيقية. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 55(3), 1917-1951. doi: 10.21608/jfma.2025.373554.2099
MLA
أسماء کارم. "استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تعليم العزف على آلة الماندولين لطالب كلية التربية الموسيقية", مجلة علوم وفنون الموسيقى, 55, 3, 2025, 1917-1951. doi: 10.21608/jfma.2025.373554.2099
HARVARD
کارم, أسماء. (2025). 'استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تعليم العزف على آلة الماندولين لطالب كلية التربية الموسيقية', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 55(3), pp. 1917-1951. doi: 10.21608/jfma.2025.373554.2099
VANCOUVER
کارم, أسماء. استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تعليم العزف على آلة الماندولين لطالب كلية التربية الموسيقية. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2025; 55(3): 1917-1951. doi: 10.21608/jfma.2025.373554.2099