التنوعات هي إحدى أساليب التأليف الموسيقي التي عرفها المؤلفون الموسيقيون منذ بدايات التأليف الموسيقي في العصور الوسطى وعصر النهضة، حيث كان أحد أبسط الحلول لإطالة الالحان دون الشعور بالملل والتكرار وذلك عن طريق إحداث بعض التغييرات البسيطة على اللحن الأصلي، وقد ازدهرت التنوعات وتطورت في العصور الوسطى حتى تبلورت في القالب منها تمثل التنوعات المنفصلة أو المستقلة وهي إحدى نماذج التأليف الموسيقي وخاصة الآلية وتقوم بشكل أساسي على لحن واحد يتكرر كل مرة في صياغة متنوعة مع الاحتفاظ بها بما يقوم به من أساس ويسمى اللحن الذي يجري عليه التنوعات بالفكرة الموسيقية، ثم يبدأ المؤلفون في التنوعات بطرق مختلفة وتكون كل تنوع من هذه التنوعات مستقلة بذاتها ولها عدد من الميزات التي تميزها عن غيرها، ويطلق على هذا النوع من الصيغ لحن وتنوعات وهي الطريقة التي يتبعها الباحث وقد أتاحت هذه الطريقة للمؤلفين الموسيقيين استكشاف نواح عديدة تقبل التنويع في اللحن الأصلي وذلك بأن يكون التنويع إما في الخط الميلودي نفسه وذلك بالزخرفة والتلوين أو بتغيير الميزان وتعديل الإيقاع أو بمعالجة اللحن معالجة هارمونية. وينقصم البحث الي جزأين: الجزء الأول: هو الاطار النظري ويتناول التنويعات وانواعها وتاريخها في العصر الكلاسيكي و الرومانتيكي وسيره ذاتيه لكل من الجار وبتهوفن الجزء الثاني: تحليل لعينه البحث عند كل من الجار وبتهوفن ومقارنه لأسلوب التنويع لدي كل منهما.
رامي احمد رشدي, احمد, عبد الوهاب, إيناس, & عبد المعطي علي, اماني. (2025). دراسة تحليلية مقارنه لأسلوب التنويع عند إدوارد إلجار وبتهوفن. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 55(2), 1269-1301. doi: 10.21608/jfma.2025.373931.2103
MLA
احمد رامي احمد رشدي; إيناس عبد الوهاب; اماني عبد المعطي علي. "دراسة تحليلية مقارنه لأسلوب التنويع عند إدوارد إلجار وبتهوفن", مجلة علوم وفنون الموسيقى, 55, 2, 2025, 1269-1301. doi: 10.21608/jfma.2025.373931.2103
HARVARD
رامي احمد رشدي, احمد, عبد الوهاب, إيناس, عبد المعطي علي, اماني. (2025). 'دراسة تحليلية مقارنه لأسلوب التنويع عند إدوارد إلجار وبتهوفن', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 55(2), pp. 1269-1301. doi: 10.21608/jfma.2025.373931.2103
VANCOUVER
رامي احمد رشدي, احمد, عبد الوهاب, إيناس, عبد المعطي علي, اماني. دراسة تحليلية مقارنه لأسلوب التنويع عند إدوارد إلجار وبتهوفن. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2025; 55(2): 1269-1301. doi: 10.21608/jfma.2025.373931.2103