تقنيات الغناء للصوت النسائي في ثُنائي "إن كُنت تتحدَّث عني"من أوبرا "من اليوم إلى الغد Von heute auf morgen" لآرنولد شونبيرج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان

2 شعبة غناء عالمي، قسم الأداء، کلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، القاهرة، مصر

3 قسم الأداء- شعبة غناء عالمي - كلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان - القاهرة - مصر

المستخلص

تقنيات الغناء للصوت النسائي في ثُنائي "إن كُنت تتحدَّث عني"
من أوبرا "من اليوم إلى الغد" لآرنولد شونبيرج
هدف البحث إلى وصف صعوبات الأداء لدور "فراو" في ثُنائي "إن كُنت تتحدَّث عني" من أوبرا " من اليوم إلى الغد" لآرنولد شونبيرج، وصف مُتطلبات أداء لدور "فراو" في ثُنائي "إن كُنت تتحدَّث عني" من أوبرا "من اليوم إلى الغد" لآرنولد شونبيرج. استعانت الباحثة في البحث الراهن بالمنهج "الوصفي التحليلي" لعينة قصدية اقتصرت على دور "المرأة Frau" في ثُنائي "إن كُنت تتحدَّث عني" من أوبرا "من اليوم إلى الغد"Von heute auf morgen مُصنف 32 لآرنولد شونبرج.
تناولت الباحثة بالإطار النظري السمات الفنية لموسيقى القرن العشرين، المذهب الدوديكافوني، اُسس المذهب الدوديكافوني، وبالإطار التطبيقي تناولت الباحثة التحليل التفصيلي لعينة الدراسة من أوبرا "من اليوم إلى الغد" واستخراج التقنيات الأدائية الغنائية للصوت النسائي، وبعد الانتهاء من الدراسة توصلت الباحثة إلى عدد من النتائج، من بينها:-
• تؤدي Fraw السلسلة (i – 1) حيث تبدو الزوجة "مُرتبكة" وتسأل زوجها عما إذا كان يذكرها ويتحدث عنها في الحفل .
• تؤدي Fraw الأصوات (A, F, G) من السلسلة (i – 1)، حيث تُردد "المُغنية!" تعقيباً على وصف زوجها، ويُجيبُها بأن صوت المُغنية قد أزعجه في الحفل.
أوصت الباحثة بعدد من التوصيات، كان من أهمها:-
• الاهتمام بدراسة مؤلفات القرن العشرين لطلاب الغناء بالمعاهد والكُليات
• ضرورة تدريس المؤلفات الغنائية الإثنى عشرية لطلاب الغناء بالكليات والمعاهد

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية