توظيف بعض التقنيات العزفية لالة الكلارينت في أداء بعض المؤلفات المصرية في القرن العشرين.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة حلوان، كلية التربية الموسيقية.

2 جامعة حلوان ، كلية التربية الموسيقية ، قسم الاداء شعبة الالات الاوركسترالية ( كلارينت).

3 جامعة حلوان ، كلية التربية الموسيقية، قسم الاداء شعبة الالات الاوركسترالية(فلوت).

المستخلص

توظيف بعض التقنيات العزفية لالة الكلارينت في أداء بعض المؤلفات المصرية في القرن العشرين
تعتبر الة الكلارينت من الات النفخ الخشبي التي تستخدم في الاوركسترا الغربي كالة اساسية لتمتعها بمساحة صوتية كبيرة الى جانب تميزها في اداء الادوار الاساسية والمصاحبة في جميع المناطق الصوتية وقدرتها على التعبير بشكل مميز، فهي من خلال تقنياتها العزفية تصنف من الآلات التي تمتلك قدرات واسعة تتيح للمؤلفين الكتابة بحرية أكبر. ومن جانب اخر تتميز موسيقانا المصرية بطابع مختلف عن الموسيقى الغربية والتي تؤدى من خلال الات شرقية تعبر عن الهوية العربية وسوف يتناول الباحث امكانية توظيف التقنيات العزفية لالة الكلارينت وابراز دورها في اداء بعض المؤلفات المصرية التي تتوافق مع امكانيات الة الكلارينت من خلال استخدام مقامات وقوالب عربية. ومن هنا نشأت فكرة هذا البحث، إذ يسعى الباحث إلى الوصول بدارسي آلة الكلارينت إلى فهم طبيعة الموسيقى المصرية وتوظيف الة الكلارينت لأداء ذلك النوع من الموسيقى.
ويشتمل البحث على:
المقدمة – مشكلة البحث – أهداف البحث – أهمية البحث – أسئلة البحث – منهج البحث – عينة البحث – حدود البحث – أدوات البحث – مصطلحات البحث
وينقسم البحث الحالي الى قسمين
أولا: الإطار النظري: وينقسم الى
الأول: حياة أبو بكر خيرت وأهم أعماله.
الثاني: تقنيات أداء الة الكلارينت.
ثانيا: الإطار التطبيقي:
ويشمل دراسة تحليلية لطقطوقة ايه العبارة وكيفية توظيف التقنيات العزفية لالة الكلارينت في العمل.
ثم أختتم البحث بالنتائج والتوصيات والمراجع العربية والأجنبية وملخص البحث باللغتين العربية والأجنبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية