مُلخص البحث باللغة العربية التقنيات الأدائية لآلة الفيولينه بمشهد " عُد إلينا ظافراً " من أوبرا عايده للمؤلف جوزيبى فيردي (دراسة تحليلية) يهدف البحث إلى تحديد تقنيات أداء آلة الفيولينه التي يُمكن توظيفها للتعبير عن الحالات الدرامية المُختلفة في أوبرا عايده، دراسة التقنيات الأدائية لآلة الفيولينه بمشهد "عُد إلينا ظافراً" من أوبرا عايده للمؤلف جوزيبى فيردي يتبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي (تحليل مُحتوى)، واقتصرت عينة البحث على مشهد "عُد إلينا ظافراً" للمؤلف "جويبى فيردي". تناول الباحث بالإطار النظري الأوبرا في العصر الرومانتيكي، شخصية جوزيبى فيردي وأهم أعماله، وبالإطار التطبيق يتناول الباحث مشهد "عُد إلينا ظافراً" من أوبرا "عايده" بالدراسة والتحليل لاستخراج التقنيات الأدائية لآلة الكمان، وبعد الانتهاء من الدراسة والتحليل توصَّل الباحث إلى عدد من النتائج وكان من أهم النتائج المُتعلقة بالفكرة الأولى من المشهد: • يبدأ المشهد بأن تؤدي آلة الفيولينه أسلوب الترعيد Tremolo بين آلتي الفيولينه الأول والثاني، للتعبير عن صدمة عايده من خبر الحرب ضد الحبشة. • تؤدي الفيولينه بالمشهد لحناً قوياً مع الضغوط Accent للتعبير عن صدمة "عايده" بالحرب وكان من أهم النتائج المُتعلقة بالفكرة الثانية من المشهد: • تؤدي آلة الفيولينه الأول حركة كروماتيكية Chromatic صاعدة وبالأداء المُترابط Legato في حين تؤدي الفيولينه الثانية السنكوب اللحني Syncope بتكرار نغمة لاb ثم نغمة دوb؛ حيث تتداخل معهما "عايدة" صارخة "آه" للتعبير عن ألمها الشديد. بعد الانتهاء من الدراسة أوصى الباحث بعدد من التوصيات، كان من بينها: • الاهتمام بدراسة دور آلة الكمان في الأعمال الدرامية المتنوعة