برنامج مقترح قائم على دراسات البيانو مصنف (22) عند "ألكسندر جوديك" لتحسين مهارة عزف الأوكتافات على آلة البيانو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Asyut

المستخلص

يتطلب العزف على آلة البيانو قدرًا كبيرًا من رشاقة وخفة حركة اليدين ومرونة الأصابع وهذا العامل الرئيسي الذي يُمهّد الطريق أمام الدارس ليُنمّي مهاراته الأدائية من خلال التدريب على العديد من التقنيات العزفية من سلالم، أربيجات، أوكتافات، نغمات مزدوجة، قفزات لحنية، وغيرها( )، وقد يواجه الدارسين العديد من الصعوبات أثناء التدريب تبعًا لاختلاف المدارس الموسيقية واختلاف النمو التِقَني والعقلي لهم، وأحيانًا لا تتحقق النتائج المرغوبة بعد التدريب والممارسة الغير فعّالة لفترات طويلة.
تعتبر دراسات البيانو "Piano Études" من أهم الأعمال الموسيقية التعليمية التي يعتمد عليها في تطوير المستوى التقني والفني للدارسين حيث تسهم في تنمية المهارات العزفية والتغلب على الصعوبات التكنيكية التي تواجههم أثناء ممارسة العزف على الآلة، وقد اجتهد الكثير من المؤلفين على مر العصور بتأليف دراسات مختلفة تتناول الصعوبات التقنية لهذه الآلة، كما حرص العديد منهم على تقديم هذه الأعمال من خلال قالب موسيقي شيّق يخدم الجانب التعبيري إلى جانب الهدف التقني مما يحقق المتعة للدارس أثناء التدريب ومن هذه الأعمال دراسات للبيانو مصنف (22) Piano Études Op.22 للمؤلف الموسيقي وعازف البيانو الروسي "ألكسندر جوديك" Alexander Goedicke (1877–1957م) والتي تعد من أبرز أعماله في مجال تعليم البيانو وتهدف إلى تحسين القدرات التقنية والفنية للدارسين بشكل عام وتنمية مهارة عزف الأوكتافات بشكل خاص، وحاولت الباحثة تقديم برنامج مقترح قائم على تلك الدراسات لتحسين مهارة عزف الأوكتافات لدى الدارسين بمرحلة الدراسات العليا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية