يهدف هذا البحث إلى الكشف عن أبرز الصعوبات التي يواجهها طلاب تخصص بيانو في كليات التربية الموسيقية عند أداء الزخارف اللحنية، وتحليل أسباب هذه الصعوبات من منظور تقني وتربوي، واقتراح سبل معالجتها من خلال استراتيجيات تعليمية فعالة. وقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي، مدعومًا بأمثلة من المدونات الموسيقية ومقابلات مع أساتذة البيانو، بالإضافة إلى استبيان موجه لعينة من طلاب المرحلة الجامعية. توصلت الدراسة إلى أن الصعوبات تتركز في ضعف الإلمام بالأنماط المختلفة للزخارف، ومحدودية القدرات التقنية اللازمة لأدائها بدقة، فضلاً عن قلة الممارسات التطبيقية ضمن المناهج الدراسية. وأوصى البحث بدمج تدريبات متخصصة في الزخارف ضمن مقررات العزف، وتوظيف الوسائل التقنية الحديثة مثل المحاكاة البصرية والبرامج السمعية، إلى جانب تدريب الطلاب على تحليل الزخارف في سياقها اللحني والزماني داخل العمل الموسيقي. يسهم هذا البحث في تطوير المناهج التعليمية لمادة البيانو، وتحسين أداء الطلاب في أحد أهم عناصر التعبير الموسيقي، وهو الزخرفة اللحنية. الكلمات المفتاحية: الزخارف اللحنية، آلة البيانو، صعوبات الأداء، التربية الموسيقية، التدريب التقني.
شحاتة, رشا علي. (2025). صعوبة أداء الزخارف اللحنية لدى دارسى آلة البيانو واستراتيجيةالتغلب عليها. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 55(1), 228-253. doi: 10.21608/jfma.2025.375833.2123
MLA
رشا علي شحاتة. "صعوبة أداء الزخارف اللحنية لدى دارسى آلة البيانو واستراتيجيةالتغلب عليها", مجلة علوم وفنون الموسيقى, 55, 1, 2025, 228-253. doi: 10.21608/jfma.2025.375833.2123
HARVARD
شحاتة, رشا علي. (2025). 'صعوبة أداء الزخارف اللحنية لدى دارسى آلة البيانو واستراتيجيةالتغلب عليها', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 55(1), pp. 228-253. doi: 10.21608/jfma.2025.375833.2123
VANCOUVER
شحاتة, رشا علي. صعوبة أداء الزخارف اللحنية لدى دارسى آلة البيانو واستراتيجيةالتغلب عليها. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2025; 55(1): 228-253. doi: 10.21608/jfma.2025.375833.2123