متطلبات أداء بريليود البيانو مصنف 65 عند لودﭬيج شيت Ludvig Schytte

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان

المستخلص

مقدمة البحث:

ظهر مصطلح "بريليود" في العصور المبكرة وأُطلق على بعض المقطوعات القصيرة، وفي القرن السابع عشر أصبح البريليود متصل ببعض المؤلفات مثل الفوجه وجاء أيضاً ضمن رقصات مؤلفة المتتابعة، وفي بداية القرن الثامن عشر تطور البريليود وعاد مؤلفة منفصلة ومستقلة بذاتها ولا يرتبط بمؤلفة أخرى، وفي القرن التاسع عشر زاد الإهتمام بتأليف بريليود البيانو كمؤلفة مستقلة قائمة على فكرة استعراض مهارات الأداء على آلة البيانو، ولقد أخذت مؤلفة البريليود أهمية كبيرة بالعصر الرومانتيكي خاصةً عندما بدأ المؤلفون يهتمون بالمقطوعات المنفردة لآلة البيانو، ومن بين هؤلاء المؤلف الدانماركي لودﭬيج شيت (1848-1909) عازف البيانو والمعلم والمؤلف الذي ترك ذخيرة فنية كبيرة من مقطوعات البيانو في العصر الرومانتيكي، وسوف يتناول البحث الراهن أحد مؤلفاته المميزة وهي بريليود صغيرة لآلة البيانو مصنف 65 التي نشرها لودﭬيج شيت في مجموعتين بألمانيا، ويشتمل البحث على المقدمة– مشكلة البحث- أهداف البحث– أهمية البحث– أسئلة البحث– إجراءات البحث- مصطلحات البحث.

وينقسم البحث إلى جزئين:

الجزء الأول: الإطار النظري ويشتمل على

- نبذة تايخية عن تطور البريليود.

– السيرة الذاتية للمؤلف لودﭬيج شيت.

- مؤلفات لودﭬيج شيت لآلة البيانو.

الجزء الثاني: الإطار التطبيقي ويشتمل على

دراسة مسحية لبريليود البيانو مصنف 65 عند لودﭬيج شيت، وأسباب إختيار عينة البحث، ودراسة تحليلية عزفية لعينة البحث لتحديد التقنيات العزفية وتقديم الإرشادات ومتطلبات الأداء الجيد لها.

ثم إختتم البحث بما يلي:

- نتائج البحث.

- توصيات البحث.

- المراجع العربية والأجنبية .

- ملاحق البحث.

- ملخص البحث باللغة العربية.

- ملخص البحث باللغة الأجنبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية