تدريبات إيقاعية مقترحة للأداء متعدد الإيقاعات (poly- Rhythm) مستوحاة من أسلوب استقلالية الأداء على آلة الدرامز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان

2 کلية التربية الموسيقية. جامعة حلوان.

المستخلص

نظراً لمواجهة الكثير من دارسي الموسيقى صعوبة في الأداء متعدد الإيقاعات، ونظراً لتعامل الطالب مع التمارين الإيقاعية متعددة الخطوط بأسلوب الإيقاع المكمل، وهو ما يختلف تماماً عن أسلوب استقلالية الأداء الذي يستخدمه عازف آلة الدرامز في الأداء. فقد ركز البحث على هذا الأسلوب لوضع تدريبات متدرجة من شأنها أن تمكن الطالب من التدريب على هذا الأسلوب.

ويتكون هذا البحث من مقدمة، مشكلة البحث، أهداف البحث، أهمية البحث، أسئلة البحث، حدود البحث، إجراءات البحث، أدوات البحث، مصطلحات البحث، وبعض الدراسات السابقة. ثم ينقسم البحث إلى جزئين: الجزء الأول وهو الإطار النظري ويشمل: مفهوم تعدد التصويت، وأسلوب استقلالية الأداء على الدرامز، والتآزر، ثم توصيف للتدريبات المقترحة. ثم الجزء الثاني وهو الإطار التطبيقي ويشمل التدريبات الإيقاعية المقترحة المُعَدَّة من قِبَل الباحث، والتي جائت في شكل أربع دروس تدريبية كالآتي: (تكرار أداء شكل إيقاعي ثابت باليد اليسرى بالتزامن مع أداء أشكال اللوحة الإيقاعية ثنائية التقسيم باليد اليمنى - تكرار أداء السكتات المقابلة لأشكال اللوحة الإيقاعية ثنائية التقسيم باليد اليسرى بالتزامن مع أداء أشكال اللوحة الإيقاعية ثنائية التقسيم باليد اليمنى - تكرار أداء أشكال اللوحة الإيقاعية ثنائية التقسيم تليها السكتات باليد اليسرى بالتزامن مع أداء أشكال اللوحة الإيقاعية ثنائية التقسيم باليد اليمنى- تكرار أداء أشكال اللوحة الإيقاعية ثنائية التقسيم تسبقها السكتات باليد اليسرى بالتزامن مع أداء أشكال اللوحة الإيقاعية ثنائية التقسيم باليد اليمنى).

وقد حققت نتائج البحث الأهداف المرجوة منه. وقدم الباحث بعض التوصيات المقترحة وهي: الاهتمام بأسلوب استقلالية الأداء بين اليدين عند أداء التمارين الإيقاعية متعددة الخطوط، وتطبيق أسلوب استقلالية الأداء بمرونة في المواد الموسيقية الأخرى . واختتم البحث بالمراجع العربية والأجنبية وملخص البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية