تطويع سان صانص لأسلوب الباروديا في وصف شخصيات كرنفال الحيوانات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

3 el motanazeh7 street, Shobra. Cairo.

المستخلص

تعتبر الباردويا أحد أساليب التأليف الموسيقي المتداولة منذ القرن الثامن عشر. فهي شكل من أشكال التأليف الموسيقي الذي يهدف إلى إبداع مؤلفة موسيقية ذات نية فكاهية أو طبيعة ساخرة، من خلال إعادة تناول أفكار لحنية أو عبارات موسيقية -غالباً ما تكون معروفة-، أو تناول سمات مميزة لمؤلف موسيقي آخر، وتقديمها في إطار فكاهي.

يُعد المؤلف الفرنسي سان صانص Camille Saint-Saëns (1835- 1921)، أحد قادة النهضة الموسيقية الفرنسية في سبعينيات القرن التاسع عشر. وكانت مسيرته واحدة من أطول المسيرات الموسيقية في تاريخ الموسيقى، حيث امتدت من تقاليد بيتهوفن إلى ابتكارات ومستحدثات القرن العشرين. ومن إنتاجه الفني الأكثر شهرة متتابعة "كرنفال الحيوانات Le Carnaval des animaux" (1922).

تُوصف متتابعة "كرنفال الحيوانات" بأنها متتابعة موسيقية فكاهية، ألفها سان صانص عام 1886. ومن الجدير بالذكر، أن سان صانص لم يقم بنشر مؤلفة "كرنفال الحيوانات" حتى وفاته، حيث رأى إنه عمل فكاهي ساخر من شأنه أن ينتقص من صورته كمؤلف موسيقي "جاد". إلا إنه تم نشر المؤلفة العام التالي لوفاته، وتم تقديم أول أداء علني لها في فبراير 1922، حيث تم استقبال العمل بحماس شديد، وظل من بين أكثر عروضه شعبية وإنتشار.

وبالرغم من أن الباروديا هي أحد أساليب التأليف الموسيقي المتداولة منذ القرن الثامن عشر، إلا إن تناولها في معظم المؤلفات جاء بهدف السخرية أو الفكاهة من عمل موسيقي آخر . ولكن فكرة تناول الباروديا وتطويعها بهدف محاكاه أصوات الطبيعة وتجسيد الحيوانات المختلفة، تُعد من الأفكار المميزة والغير تقليدية التي انفردت بها مؤلفة "كرنفال الحيوانات". الأمر الذي جعلها أحد أهم المؤلفات الموسيقية التي تناولت الباروديا بأسلوب مختلف له طابع خاص يستحق الدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية