"الاستفادة من برنامج ميوزسكور (Musescore) في تدوين الموسيقى العربية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان

المستخلص

أحدثت التكنولوجيا الحديثة نقلة نوعية من خلال البرامج الإلكترونية على الحواسيب أو الأجهزة اللوحية أو الهواتف الذكية في التأليف والتدوين الموسيقي وساهمت في انتشار وتوثيق الموسيقى عالمياً ومن ضمنها الموسيقى العربية، ولكن بالرغم من هذه التطورات ليست كل تلك البرامج التكنولوجية تدعم تدوين الموسيقى العربية بشكل شامل، من حيث كتابة رموزها وطرق التدوين لها باستثناء برنامج التدوين الموسيقي ميوزسكور (Musescore) وهو موضوع البحث.

مشكلة البحث:

لاحظ الباحث أن برنامج التدوين الموسيقي ميوزسكور (Musescore) يحتوي على إمكانيات تسهل وتفيد في تدوين الموسيقى العربية على الحاسب الآلي إلا أنه لم يتم تناولها من قبل الباحثين، لذا رأى الباحث ضرورة في تناول هذه الإمكانيات وتسليط الضوء على البرنامج.

أهداف البحث:

يهدف البحث إلى التعرف على مميزات برنامج التدوين الموسيقي ميوزسكور (Musescore) في تدوين الموسيقى العربية على الحاسب الآلي.

وينقسم البحث إلى جزئين:

الإطار النظري ويشتمل على: نبذة عن التدوين في الموسيقى العربية قديماً ونبذة عن التدوين الموسيقي العربي الحديث ونبذه تعريفية عن برنامج التدوين الموسيقي ميوزسكور (Musescore 4.3.0).

الإطار التطبيقي ويشتمل على: وصف أهم مميزات برنامج التدوين الموسيقي ميوزسكور (Musescore 4.3.0) في تدوين الموسيقى العربية.

ثم استعرض الباحث النتائج والتوصيات واختتم البحث بقائمة المراجع وملخص البحث باللغتين العربية والإنجليزية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية