إستنباط تدريبات صولفائية مبتكرة من المقدمة الموسيقية لأغنية " ألف ليلة وليلة" ألحان " بليغ حمدى "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المركز القومي للمسرح والموسيقى، وزارة الثقافة

المستخلص

لكل بلد فى أنحاء العالم طابعاً قومياً يميز فنونها عن بقية فنون البلدان الأخرى، فلكل شعب موسيقاه الخاص به ، ولكل عمل فنى طابع خاص مستمد من روح الشعب وأحاسيسه وظروفه الحياتية والإقليمية والمناخية ، فالعمل الفنى يعكس العواطف والمشاعر الإنسانية وفقاً للأنظمة الإجتماعية المرتبطة بتلك العادات والتقاليد فالعمل الفنى يترجم بصدق وأمانة كل ما يحدث فى المجتمع معبراً عن مختلف شرائحه الإجتماعية على إختلاف مستوياتها الإجتماعية والموسيقى تحمل بالضرورة طابع بيئته وعصره وحضارته، فالموسيقى غذاء الروح وهى من أرقى الفنون وأسماها لأنها تخاطب العقول والقلوب والأرواح عن طريق الإستماع دون عناء، ولقد برز ملحنين خاصاً فى الربع الثالث من القرن العشرين من بينهم " بليغ حمدى" الذى أثرى الموسيقى العربية ببصمات بارزة كانت عاملاً أساسياً فى تكوين فكر جديد للألحان العربية وتطور موسيقانا العربية .

ولقد إشتمل البحث على ( مقدمة البحث – مشكلة البحث- أهداف البحث- أهمية البحث- أسئلة البحث- إجراءات البحث- مصطلحات البحث) ثم الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث ثم الإطار النظرى الذى إشتمل على السيرة الذاتية " لبليغ حمدى" ثم الإطار التطبيقى وفيها تحليل لعينة البحث المختارة وهى المقمة الموسيقية لأغنية ( ألف ليله وليله) الحان "بليغ حمدى" مع تحليل للمسافات اللحنية المستخدمة ثم نتائج البحث الذى إشتمل على نتائج خاصة بالمقامات والضروب والإنتقالات المقامية والمسافات اللحنية المستخدمة ثم التوصيات ثم المراجع العلمية وإختتم البحث بملخص باللغة العربية والإنجليزية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية