أسلوب محمد عبد الوهاب فى تلحين أغنية "فين طريقك فين"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المركز القومي للمسرح والموسيقى، وزارة الثقافة

المستخلص

تميزت موسيقى القرن العشرين بالتجديد المستمر ومع بداية القرن العشرين ظهر المسرح الغنائى برعاية الشيخ " سلامة حجازى" الذى كان يقدم المسرح العالمى معرباً ويطعمه بالقصائد العربية التى أجاد أدائها لما تمتع به من صوت حاز الإعجاب ولكن الحانه كانت غاية فى التقليدية بحيث إعتمدت على نفس أسلوب الأدوار من التطريب الشكلى وخلال القرن العشرين ظهر شعراء وزجالون موهوبون كونوا ثروة ثقافية هائلة إستطاع من خلالها الموسيقيون الجدد تقديم محتوى نصى قيم، وقد حفل الربع الثالث من القرن العشرين بألوان غنائية إزدهرت فيها الموسيقى والغناء وتطورت الموسيقى بشكل كبير وظهر ملحنين جدد كونوا مع الملحنين السابقين جيلاً من المواهب أثروا فن الموسيقى العربية ومن ضمن الملحنين وأبرزهم الذين أثروا فى موسيقانا العربية " محمد عبد الوهاب" الذى جاء يمثل إتجاهاً جديداً بفنه وموهبته.

وقد إشتمل البحث على ( مقدمة البحث- مشكلة البحث- أهداف البحث- أهمية البحث- اسئلة البحث- حدود البحث- إجراءات البحث – مصطلحات البحث) ثم الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث ثم الإطار النظرى الذى إشتمل على السيرة الذاتية لمحمد عبد الوهاب ثم الإطار التحليلى فنتائج البحث والتوصيات ثم المراجع العلمية وإختتم البحث بملخص باللغة العربية والإنجليزية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية