دراسة مقارنة بين أسلوب كل من عبد المنعم عرفة وخيري عامر في صياغة قالب السماعي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بورسعيد

المستخلص

فالموسيقى العربية الشرقية تزخر بالكثير من القوالب الآلية والغنائية المتنوّعة الى جانب القوالب الحرة ممّا يسمح للمِؤلف الموسيقي العربي العمل بها، فعرف السماعي بنوعيه (الثقيل- الدارج) في مصر والشام من خلال الاتراك الذين أبدعو في تلحينه، وهو من القوالب العربية المتعارف عليها في موسيقانا العربية حيث تنوع التأليف الموسيقي له طبقا للميزان والضرب المستخدم حيث الشائع في الاستخدام ضرب السماعي الثقيل لدى أغلب المؤلفين الموسقيين في مصر والوطن العربي ، وهناك ضروب أخرى تستخدم مثل (السماعي الدارج-سماعي أقصاق)، لحن لهذا القالب العديد من الرواد في التلحين المصري والعربي ومن المؤلفين المصريين الذين اهتموا بالتأليف لقالب السماعي وعبد المنعم عرفة ومن أهم المؤلفين المعاصرين لتأليف قالب السماعي الدكتور خيري عامر.

يتضمن البحث جزئين

الجزء الاول: الاطار النظري ويشمل (قالب السماعي الثقيل والسماعي الدارج والتاريخ الفني لكلاً من عبد المنعم عرفة وخيري عامر)

الجزء الثاني : الاطار التطبيقي ويشمل (تحليل 6 نماذج لكلا من عبد المنعم عرفة وخيري عامر)لمعرفة اسلوب صياغة كلا منهم للسماعي الثقيل والسماعي الدارج.

ﻭﺃﺨﺘﺘﻤﺕ ﺍلباحثة هذه الدراسة بالنتائج والتوصيات المقترحة وكذلك ﻤﺭﺍﺠﻊ ﻭﻤﺼﺎﺩﺭ ﺍلبحث ﺜﻡ ﻤﻠﺨﺹ البحث باللغة العربية ﻭﻤﻠﺨﺹ البحث باللغة ﺍﻹﻨﺠﻠﻴﺯﻴﺔ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية