المراداة من أغاني النساء الشعبية في مملكة البحرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بمرحلة الدكتوراة بكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

2 کلية التربية الموسيقية

3 کلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان ، القاهرة ، جمهورية مصر العربية

المستخلص

المراداة بدوية المنشأ، وصلت إلينا عن طريق القبائل العربية التي نزحت من وسط شبه الجزيرة العربية خلال النصف الثاني من القرن السابع عشرالميلادي تقريباً،وظلت تمارس بشكل كبيرحتى أواخر الخمسينيات من القرن التاسع عشر الميلادي،ولكنها بقيت متداولة حتى وقتنا الحاضر بشكل بسيط في الإحتفالات المدرسية أو المناسبات التي تقيمها الجمعيات النسائية.

المراداة رقصة الصبايا في البحرين والجزيرة العربية ، وهي إحدى الرقصات الشعبية الجماعية التي تمارسها الصبايا خاصة والنساء من جميع الأعمار بصفة عامة.

كما تضيف الباحثة البحرينية ليلى محمد الحدي أن المراداة أحد فنون البيئة البدوية أو الصحراوية التي انتقلت من وسط الجزيرة العربية إلى أطرافها، ويُجمع الرواة على أنها جاءت إلى البحرين مع (العرضة) رقصة الرجال الحربية حين قدوم آل خليفة الكرام بقيادة احمد الفاتح قبل أكثر من مائتي عام. وهى فن بدوى احتفالي ربما كان يؤدى تعبيرا عن الفرح بالانتصار في الحروب التي كانت تدور بين القبائل في الجزيرة العربية، يؤكد ذلك محتوى النصوص الشعرية الـمُـنشدة التي تعبر عن الاعتزاز بالقبيلة ورجالاتها ومدح فرسانها وهجاء العدو والشماتة لهزيمته.

يفيد عدد من الرواة بأن رقصة المراداة النسائية الصحراوية ما زالت موجودة في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية وفي دولتي الكويت وقطر. ورواة آخرون أفادوا بأن أشباها لهذه الرقصة موجود في لييبا والجزائر، وفي الأردن تسمى (القلطه) ويؤديها الرجال وفي بلاد الشام تسمى ( الدبكة ) وفي رأس الخيمة بـدولة الإمارات العربية المتحدة يؤدي بـدو ( الشحوح ) رقـصـة شـبـيـهة بها تسمى( الرواح ).

وقد إشتمل البحث على ( مقدمة البحث – مشكلة البحث – أهداف البحث – أهمية البحث – إجرءات البحث – مصطلحات البحث )

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية