هدفت الدراسة إلى تقصي فاعلية توظيف تطبيق التليجرام في تنمية بعض مهارات الأداء على آلة البيانو لدى طلاب كلية التربية النوعية ، استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم التجريبي ذو المجموعتين المجموعة التجريبية والمحموعة الضابطة وتكونت عينة البحث من (40) طالب من قسم التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية جامعة مطروح ، استخدمت الدراسة أداة واحدة وهي بطاقة ملاحظة مهارات العزف على آلة البيانو.
وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05)، بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي تستخدم (تطبيق التليجرام) ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي تستخدم (التعليم التقليدي) في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة بعض مهارات الأداء على آلة البيانو لصالح المجموعة التجريبية"، وأوصت الدراسة بالاستفادة من التطبيقات الحديثة في تدريس مقررات البيانو العملية لطلاب كليات التربية النوعية والتربية الموسيقية.أنه بالرغم أن النتائج جاءت لصالح المجموعة التجريبية التي استخدمت تطبيق التليجرام إلا أنه لابد على التأكيد على أن استخدام تطبيق التليجرام أو أي وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي هو بمثابة وسيلة مساعدة للطلاب علي تحسين أداء المهارات على ألة البيانو ولا يمكن الاستغناء عن الطريقة التقليدية بشكل نهائيا.
إسماعيل, هاله على أحمد. (2024). فاعلية توظيف تطبيق التليجرام في تنمية بعض مهارات الأداء على آلة البيانو لدى طلاب كلية التربية النوعية. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 52(2), 682-725. doi: 10.21608/jfma.2024.276467.1846
MLA
هاله على أحمد إسماعيل. "فاعلية توظيف تطبيق التليجرام في تنمية بعض مهارات الأداء على آلة البيانو لدى طلاب كلية التربية النوعية", مجلة علوم وفنون الموسيقى, 52, 2, 2024, 682-725. doi: 10.21608/jfma.2024.276467.1846
HARVARD
إسماعيل, هاله على أحمد. (2024). 'فاعلية توظيف تطبيق التليجرام في تنمية بعض مهارات الأداء على آلة البيانو لدى طلاب كلية التربية النوعية', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 52(2), pp. 682-725. doi: 10.21608/jfma.2024.276467.1846
VANCOUVER
إسماعيل, هاله على أحمد. فاعلية توظيف تطبيق التليجرام في تنمية بعض مهارات الأداء على آلة البيانو لدى طلاب كلية التربية النوعية. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2024; 52(2): 682-725. doi: 10.21608/jfma.2024.276467.1846