تقنيات أداء كونشيرتينو التشيللو رقم 1 عند بريڨال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

doctor at the Faculty of Specific Education, South Valley University, Qena,, Egypt.

المستخلص

تميزت الموسيقى في العصر الكلاسيكى بظهور العديد من الصيغ الموسيقية كالصوناتا والسيمفونية والكونشيرتو عند العديد من مؤلفى ذلك العصر وتطورت مؤلفات الكونشيرتو المنفرد وظهور قالب الكونشيرتينو للعديد من الألات الوترية كالكمان، والفيولا والتشيللو والنفخ كالفلوت، الكلارينت والباصون وغيرها وكانت تكتب للألة المنفردة والبيانو أو الألة المنفردة والأوركسترا.

لاحظت الباحثة أن كونشيرتينو التشيللو رقم (1) عند بريڨال Brevalيحتوى على خصائص فنية مميزه مثل اللحن والإيقاعات البسيطة والتقنيات الأداء التي تعمل على تحسين أداء دارسى ألة التشيللو لمرحلة البكالوريوس بالكليات والمعاهد المتخصصة، لذا رأت الباحثة أهمية تناول المؤلفة بالدراسة والتحليل.

يتكون البحث من جزئين:

الإطار النظرى:

يتضمن تعريف الكونشيرتينو ونبذة عن حياة جان باتيست بريڨال Jean Baptiste Breval وأهم أعمالة.

الإطار التطبيقى:

قامت الباحثة من خلال الإطار التطبيقى بتحديد الأفكار الأساسية لكونشيرتينو التشيللو عند جان باتيست بريڨال Jean Baptiste Breval ، وتحديد التقنيات العزفية لكل من الأيدى اليمنى والأيدى اليسرى ووضع الترقيم المناسب وتوضيح الأوضاع المختلفة للعزف وكيفية أداء الحليات والناتج السمعى لها.

واختتم البحث بالنتائج ومقترح لبعض التوصيات ثم قامت الباحثة بعرض ملخص البحث باللغة العربية والإنجليزية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية