الاستفادة من بعض مشاهد الرسوم المتحركة لتعزيز الاتزان الانفعالي لطفل الروضة من خلال أنشطة موسيقية جماعية مقترحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة حلوان

2 كلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان

3 كلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

لمرحلة رياض الأطفال أهمية تربوية واجتماعية ونفسية قصوى في تشكيل حياة الإنسان على مر العصور, وتحتل مشاعره وانفعالاته الخاصة المرتبة الأولى من الذكاء الانفعالي فتساعد على توجيه الطفل وتغيير الأنماط السلوكية له وعلى اتزانه واستقراره انفعالياً, ومن أقوي الوسائل تأثيراً في تحقيق هذا الاتزان هي الموسيقى، حيث تعتبر الأنشطة الموسيقية جزءاً أساسياً من المنهج الحديث في التربية وتقويم السلوك.

وبما أن العصر الحالي قائم علي التكنولوجيا وكل ما هو مرئي ومسموع, فأحتلت للرسوم المتحركة مكانة خاصة عند الطفل لأنها تقدم له في قالب جميل من عوالم ساحرة وقصص جذابة متمثلة في الصوت والصورة والحركة. وبناءً على كل ما سبق أعدت الباحثة بعض الأنشطة الموسيقية الجماعية المقترحة للأطفال بشكل مستوحى من الرسوم الكرتونية التي تعكس اهتماماتهم وميولهم وتكون جذابة بشكل كبير لهم.

ينقسم البحث إلى جزئين

الجزء الأول: الأطار النظري الذي يشتمل على الدراسات العربية والأجنبية المرتبطة بموضوع البحث وأيضاً شمل علي النواحي الانفعالية لطفل الروضة من الأندفاع والانطواء والغضب, الرسوم المتحركة وأثرها الإيجابي على الطفل, المسلسل الكرتوني صغار أينشتاين والأنشطة الموسيقية الجماعية من الغناء والعزف والتعبير الحركي الجماعي.

الجزء الثاني: وهو الإطار التطبيقي الذي اعتمد على المنهج الوصفي وإحتوي علي الأنشطة الموسيقية الجماعية المقترحة والوسائل والأستراتجيات المستخدمة وأساليب التقويم والاهداف الإجرائية و خطوات سير النشاط بحيث يمكن تطبيقه علي عينة من أطفال الروضة للمساهمة في تقويم السلوك ومن نتائج البحث التي توصلت لها الباحثة هي ملائمة الأنشطة الموسيقية الجماعية المقترحة في تعزيز الاتزان الانفعالي لطفل الروضة. واختتم البحث بالتوصيات ثم المراجع والملاحق وملخص البحث باللغة العربية واللغة الإنجليزية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية