اثر الاستفاده من منهج المواد المترابطة بين مقرري آلة الكمان والصولفيج الغربى لتحسين تكنيك العزف والسمع الداخلى لدارسى آلة الكمان بقسم التربية الموسيقية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بورسعيد

المستخلص

تتعدد المقررات الدراسية بقسم التربية الموسيقية والتى تتطلع الى تحقيق تنمية للمهارات الموسيقية لخريجيها سواء كانت فى مجال العزف على الالات الموسيقية أو المعرفة العامة للمفاهيم التى تساعده فى المجالات المختلفة سواء فى مجال التعليم او سوق العمل .

إن المنهج المترابط يقوم بإظهار العلاقات والروابط المتبادلة التى بين المواد الدراسية أو بين الموضوعات فيها على الرغم من إنفصال المواد عن بعضها , مما يحقق الربط الافقى بين المواد الدراسية وإعطاء فهماً عاماً لميدان واسع من المعرفة.

ومن تلك المقررات الدراسية مقرر آلة الكمان الذى يهدف الى تعلم التقنيات العزفية التى تمكن دارسيها من عزف المقطوعات الموسيقية المختلفة , ومقرر الصولفيج الغربى الذى يهدف لتنمية السمع الداخلى والقدرة على القراءة والغناء والكتابة الموسيقية , اى كلاً من المقررين له محتوى منفصل عن الاخر احدهما تقنى عزفى والاخر قواعد أساسية للموسيقى الغربية .

ومن هنا أتت فكرة البحث فى عمل منهج منظم يربط مقررى آلة الكمان والصولفيج الغربى لتحسين تكنيك العزف والسمع الداخلى لدارس آلة الكمان بقسم التربية الموسيقية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية