دراسة تحليلية لأسلوب صياغة أنعام لبيب لبعض المؤلفات الآلية للمحترفين والاستفادة منها لدارسي آلة العود

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الموسيقية كلية التربية النوعية جامعة اسيوط

المستخلص

ظهر في الربع الأخير من القرن العشرين مؤلفين موسيقيين جمعوا بين الأصالة من خلال دراستهم الموسيقية وأدائهم للمؤلفات الآلية والغنائية العربية الأصيلة، وبين الحداثة من خلال تقديمهم للمؤلفات الآلية بأساليب تكنيكية حديثة وبأفكار لحنية جديدة حيث أن لكل مؤلف منهم نظرته الخاصة نحو التراث والإبداع والعمل على التوفيق بينهما ومن أبرز المؤلفين والعازفين الذين تميزت مؤلفاتهم الآلية بالأصالة والحداثة على سبيل المثال لا الحصر ( عبده داغر - نصير شمة - ألفريد جميل ) وأنعام لبيب التي تعتبر من المؤلفين الموسيقيين المعاصرين الذين اهتموا بتطوير القوالب الآلية والمختلفة فهي رائدة من رواد المدرسة الحديثة المتطورة في العزف على آلة العود والتي يتميز أسلوبها بالوصفية والتعبيرية وتطبيق التقنيات الغربية العالمية في الأداء مما أعطى أسلوب العزف والتأليف لآلة العود شكلاً جديداً عما كانت عليه ولها العديد من المؤلفات لآلة العود منها الدواليب اللونجات – الفانتازيا - السماعيات للمبتدئين والمحترفين، ومن هذا المنطلق رأت الباحثة ضرورة تناول بعض هذه المؤلفات بالدراسة والتحليل للتعرف على أسلوبها والاستفادة منها لدارسي آلة العود.

الكلمات الرئيسية