برنامج مقترح لتذليل صعوبات بعض المهارات النفسحركية لطفل الدمج بالمرحلة الإبتدائية باستخدام القصة الموسيقية الحركية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بمرحلة الدكتوراه بكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

2 أستاذ مساعد بقسم العلوم الموسيقية التربوية بكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

3 استاذ الحاسبات وتكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية النوعية بجامعة كفرالشيخ

4 کلية التربية الموسيقية. جامعة حلوان.

المستخلص

ملخص البحث
برنامج مقترح لتذليل صعوبات بعض المهارات النفسحركية لطفل الدمج بالمرحلة الإبتدائية باستخدام القصة الموسيقية الحركية
مقدمة :
بعد قرار دمج الطفل العادي وذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الحكومية قد يعاني بعض أطفال الدمج العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة في المرحلة الابتدائية من ضعف في بعض المهارات النفسحركية والتي بدورها تؤدي إلى صعوبة في النشاط الحركي والانفعالي والنفسي والمعرفي واللغوي والذي يتضح في قصور في العديد من المهارات مثل "التآزر الحركي ،الادراك الحركي ، مهارات القراءة والكتابة ،اللغة ، المهارات الحياتية "لذا استخدمت الباحثة القصة الموسيقية الحركية في تذليل صعوبات المهارات النفسحركية لدى طفل الدمج بالمرحلة الابتدائية .
مشكلة البحث :
لاحظت الباحثة أنه يعاني بعض أطفال الدمج " العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة " في المرحلة الابتدائية من ضعف في بعض المهارات النفسحركية والتي بدورها تؤدي إلى صعوبة في النشاط الحركي والانفعالي والنفسي والمعرفي واللغوي
هدف البحث :
تذليل بعض صعوبات المهارات النفسحركية لطفل الدمج بالمرحلة الابتدائية من خلال القصة
الموسيقية الحركية .
أهمية البحث :
تكمن أهمية البحث في إبراز دور القصة الموسيقية الحركية في تذليل صعوبات بعض المهارات النفسحركية لطفل الدمج بالمرحلة الابتدائيةوما لها من أثر إيجابي والذي بدوره ينعكس على المجتمع الأكبر.
منهج وعينة البحث :
يتبع البحث المنهج شبه التجريبي (ذو المجموعة الواحدة ) ، وتكونت عينة الدراسة من أطفال الدمج في مدرسة المعداوي الابتدائية بإدارة بيلا محافظة كفرالشيخ التعليمية .
نتائج البحث :
تبين من نتائج البحث أن البرنامج المقترح من قِبَل الباحثة يساعد على تذليل بعض صعوبات المهارات النفسحركية لطفل الدمج بالمرحلة الابتدائية باستخدام القصة الموسيقية الحركية .
- توصيات البحث
- المراجع

الكلمات الرئيسية