تنمية الإبتكارية لدى الطالب فى مادة عزف وغناء الأناشيد المدرسية من خلال بعض أفكار استراتيجية سكامبر ""Scamper

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة دمياط

المستخلص

تنمية الإبتكارية لدى الطالب فى مادة عزف وغناء الأناشيد المدرسية من خلال بعض أفكار استراتيجية سكامبر ""Scamper
مقدمة:
يعتبر الإبتكار من الجوانب الهامة التى ترتبط بعلم الموسيقى ارتباطاً وثيقاً, فالإبتكار فى الموسيقى هو الجانب الذى يهدف إلى توليد كل ما هو جديد من الناحية الموسيقية سواء فى الألحان الآلية فقط أو الغنائية أو كليهما معاً.
وتذخر عملية التدريس بالعديد والعديد من استراتيجيات التدريس الحديثة التى تهدف إلى إنماء الجوانب الإبتكارية لدى الطالب ولعل من ضمن تلك الإستراتيجيات استراتيجية سكامبر.
يهدف البحث الحالي إلى تنمية الجانب الإبتكاري لدى طالب الفرقة الثانية بقسم التربية الموسيقية فى مادة عزف وغناء الأناشيد المدرسية من خلال استراتيجية سكامبر "Scamper".
يتكون البحث من جزئين رئيسيين هما:-
أ‌- الإطار النظري ( الدراسات السابقة – مادة عزف وغناء الأناشيد المدرسية – استراتيجية سكامبر)
ب‌- الإطار التطبيقي ( إجراءات البحث – نتائج البحث – المراجع – الملاحق – الملخص)

أسفرت نتائج البحث عن أن استراتيجية سكامبر كان لها دور كبير فى تنمية الإبتكارية لدى طلاب العينة (المجموعة التجريبية) فى مادة عزف وغناء الأناشيد المدرسية وفقاً للتحليل الإحصائي الذى أجراه الباحث للدرجات التى حصل عليها الطلاب فى الإختبار القبلي/ بعدي.

الكلمات الرئيسية