تنمية الإبتكارية لدى الطالب فى مادة عزف وغناء الأناشيد المدرسية من خلال بعض أفكار استراتيجية سكامبر ""Scamper مقدمة: يعتبر الإبتكار من الجوانب الهامة التى ترتبط بعلم الموسيقى ارتباطاً وثيقاً, فالإبتكار فى الموسيقى هو الجانب الذى يهدف إلى توليد كل ما هو جديد من الناحية الموسيقية سواء فى الألحان الآلية فقط أو الغنائية أو كليهما معاً. وتذخر عملية التدريس بالعديد والعديد من استراتيجيات التدريس الحديثة التى تهدف إلى إنماء الجوانب الإبتكارية لدى الطالب ولعل من ضمن تلك الإستراتيجيات استراتيجية سكامبر. يهدف البحث الحالي إلى تنمية الجانب الإبتكاري لدى طالب الفرقة الثانية بقسم التربية الموسيقية فى مادة عزف وغناء الأناشيد المدرسية من خلال استراتيجية سكامبر "Scamper". يتكون البحث من جزئين رئيسيين هما:- أ- الإطار النظري ( الدراسات السابقة – مادة عزف وغناء الأناشيد المدرسية – استراتيجية سكامبر) ب- الإطار التطبيقي ( إجراءات البحث – نتائج البحث – المراجع – الملاحق – الملخص)
أسفرت نتائج البحث عن أن استراتيجية سكامبر كان لها دور كبير فى تنمية الإبتكارية لدى طلاب العينة (المجموعة التجريبية) فى مادة عزف وغناء الأناشيد المدرسية وفقاً للتحليل الإحصائي الذى أجراه الباحث للدرجات التى حصل عليها الطلاب فى الإختبار القبلي/ بعدي.
عبدالله إبراهيم, محمد. (2024). تنمية الإبتكارية لدى الطالب فى مادة عزف وغناء الأناشيد المدرسية من خلال بعض أفكار استراتيجية سكامبر ""Scamper. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 51(3), 1605-1638. doi: 10.21608/jfma.2023.247416.1780
MLA
محمد عبدالله إبراهيم. "تنمية الإبتكارية لدى الطالب فى مادة عزف وغناء الأناشيد المدرسية من خلال بعض أفكار استراتيجية سكامبر ""Scamper", مجلة علوم وفنون الموسيقى, 51, 3, 2024, 1605-1638. doi: 10.21608/jfma.2023.247416.1780
HARVARD
عبدالله إبراهيم, محمد. (2024). 'تنمية الإبتكارية لدى الطالب فى مادة عزف وغناء الأناشيد المدرسية من خلال بعض أفكار استراتيجية سكامبر ""Scamper', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 51(3), pp. 1605-1638. doi: 10.21608/jfma.2023.247416.1780
VANCOUVER
عبدالله إبراهيم, محمد. تنمية الإبتكارية لدى الطالب فى مادة عزف وغناء الأناشيد المدرسية من خلال بعض أفكار استراتيجية سكامبر ""Scamper. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2024; 51(3): 1605-1638. doi: 10.21608/jfma.2023.247416.1780