تنمية بعض مهارات الطالب فى مادتي الصولفيج الغربي والإيقاع الحركي من خلال تمريناتٍ مستنبطة من بعض أغنيات فيروز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة دمياط

المستخلص

" تنمية بعض مهارات الطالب فى مادتي الصولفيج الغربي والإيقاع الحركي من خلال تمريناتٍ مستنبطة من بعض أغنيات فيروز"
تعد مادة الصولفيج الغربي من أهم المواد الموسيقية التى تدرس لطالب التربية الموسيقية حيث أنها تهتم فى المقام الأول بتزويد الطالب بكافة المعلومات والمهارات التى تجعله قادراً على استيعاب علم الموسيقى والتعامل معه.
أما عن الإيقاع الحركي فهو يعتبر تجسيداً حركياً لعنصر الإيقاع فى الموسيقى بصفةٍ عامة, فمادة الإيقاع الحركي بمثابة التطبيق العملي لما يدرسه الطالب فى الصولفيج الإيقاعي من أشكالٍ وعلاماتٍ إيقاعية.
لذا فإن تنمية مهارات الطالب فى مادتى الصولفيج الغربي والإيقاع الحركي أمراً ضروري, فهو لن يفيد فقط فى هاتين المادتين بل سيمتد التأثير لجميع مواد الموسيقى بصفةٍ عامة.
يهدف البحث إلى:-
1. تنمية بعض مهارات طالب الفرقة الثانية بقسم التربية الموسيقية بالغناء الصولفائي من خلال تمريناتٍ مستنبطة من بعض أغنيات فيروز.
2. تنمية بعض مهارات طالب الفرقة الثانية بقسم التربية الموسيقية بمادة الإيقاع الحركي من خلال تمريناتٍ مستنبطة من بعض أغنيات فيروز.
يشتمل البحث على:-
الجزء الأول: الإطار النظري:-
(الدراسات السابقة- الصولفيج الغربي- الإيقاع الحركي- فيروز)
الجزء الثانى: الإطار التطبيقي:-
(إجراءات البحث- تنفيذ الجلسات - نتائج البحث – المراجع - الملاحق والمخلصان)
- أسفرت نتائج البحث عن أن هناك تحسن ملحوظ فى مهارات الطلاب سواء من الناحية الصولفائية الخاصة بالغناء الصولفائي بمادة الصولفيج الغربي أو الناحية الحركية الخاصة بمادة الإيقاع الحركي مما يؤكد صحة فروض البحث.

الكلمات الرئيسية