فاعلية برنامج تدريبى قائم على توظيف بعض تمارين بيلا بارتوك لتحسين مستوى الطالب فى بعض بنود مقرر الصولفيج الغربى وتدريب السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج تدريبى قائم على توظيف بعض تمارين بيلا بارتوك لتحسين مستوى الطالب فى بعض بنود مقرر الصولفيج وتدريب السمع لطلاب المستوى الأول، واتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبى ذو المجموعة الواحدة على مجموعة تجريبية قوامها (15) طالب وطالبة من طلاب المستوى الأول بنظام الساعات المعتمدة بقسم التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية بجامعة المنوفية ، مستخدمة اختبار قبلى بعدى لقياس مدى تأثير البرنامج المقترح على مستوى أداء الطلاب عينة البحث، وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب فى الاختبار القبلى للبرنامج والاختبار البعدى لصالح الاختبار البعدى فى القراءة الصولفائية لمقرر الصولفيج وتدريب السمع، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب فى الاختبار القبلى للبرنامج والاختبار البعدى لصالح الاختبار البعدى فى الصولفيج الغنائى لمقرر الصولفيج وتدريب السمع، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب فى الاختبار القبلى للبرنامج والاختبار البعدى لصالح الاختبار البعدى فى غناء وبناء المسافات لمقرر الصولفيج وتدريب السمع، مما يدل على أن البرنامج المقترح من الباحثة أدى إلى تحسين مستوى الطلاب عينة البحث بشكل ملحوظ فى بعض بنود مقرر الصولفيج الغربى وتدريب السمع لطلاب المستوى الأول من خلال توظيف بعض تمارين المكروكوزموس للمؤلف الموسيقى بيلا بارتوك.

الكلمات الرئيسية