لا يزال الإنشاد الديني الذي يتغنى بمحبة النبي "ص"، ومحبة آل بيته، يجذب العديد من المصريين والعرب بمختلف مستوياتهم الثقافية والإقتصادية والإجتماعية , وهو الفن الغنائي الذي يتناول موضوعات وقيم دينية , ويعتبر النبى "ص" هو أول من بدأ هذا الفن وإبتدعه وأثنى عليه, والمواقف كثيرة ومتعددة , فعندما استقر الرسول "ص" فى المدينة كان أول شئ يقيمه فيها هو بناء المسجد, وكان وهو يبنى المسجد ينشد والصحابة يرددون خلفه , فكان يقول: " اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة " فيرد عليه صحابته الكلمة الأخيرة مرتين , وهى " الآخرة الآخرة" , "فاغفر للأنصار والمهاجرة " فيقولون خلفه: "والمهاجرة والمهاجرة" . يتكون هذا البحث من مقدمة – مشكلة البحث – اهداف البحث – اهمية البحث – اجراءات البحث – سؤال البحث – ادوات البحث - مصطلحات البحث . الاطار النظرى ويشمل: دراسات سابقة مرتبطة بموضوع البحث الانشاد فى عهد الرسول (ص). مشارى راشد العفاسى. تعريف الهارمونى ومحتواه . الاطار التطبيقى: تمت فيه عمل معالجة هارمونية للعينة المختارة كما تم توضيح التحليل التفصيلى لأجزائها . نتائج البحث: نتائج البحث وتفسيرها . التوصيات . قائمة المراجع . ملخص البحث باللغة العربية ملخص البحث باللغة الاجنبية
قاسم, مصطفى, عبد الشافى, أحمد, & عبد الوهاب, إيناس. (2024). نموذج مقترح لمعالجة هارمونية لنشيد "طلع البدر علينا" للشيخ مشارى العفاسى. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 51(2), 1151-1165. doi: 10.21608/jfma.2023.234718.1740
MLA
مصطفى قاسم; أحمد عبد الشافى; إيناس عبد الوهاب. "نموذج مقترح لمعالجة هارمونية لنشيد "طلع البدر علينا" للشيخ مشارى العفاسى". مجلة علوم وفنون الموسيقى, 51, 2, 2024, 1151-1165. doi: 10.21608/jfma.2023.234718.1740
HARVARD
قاسم, مصطفى, عبد الشافى, أحمد, عبد الوهاب, إيناس. (2024). 'نموذج مقترح لمعالجة هارمونية لنشيد "طلع البدر علينا" للشيخ مشارى العفاسى', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 51(2), pp. 1151-1165. doi: 10.21608/jfma.2023.234718.1740
VANCOUVER
قاسم, مصطفى, عبد الشافى, أحمد, عبد الوهاب, إيناس. نموذج مقترح لمعالجة هارمونية لنشيد "طلع البدر علينا" للشيخ مشارى العفاسى. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2024; 51(2): 1151-1165. doi: 10.21608/jfma.2023.234718.1740