نموذج مقترح لمعالجة هارمونية لنشيد "طلع البدر علينا" للشيخ مشارى العفاسى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

2 كلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان

3 قسم النظريات والتأليف کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

المستخلص

لا يزال الإنشاد الديني الذي يتغنى بمحبة النبي "ص"، ومحبة آل بيته، يجذب العديد من المصريين والعرب بمختلف مستوياتهم الثقافية والإقتصادية والإجتماعية , وهو الفن الغنائي الذي يتناول موضوعات وقيم دينية , ويعتبر النبى "ص" هو أول من بدأ هذا الفن وإبتدعه وأثنى عليه, والمواقف كثيرة ومتعددة , فعندما استقر الرسول "ص" فى المدينة كان أول شئ يقيمه فيها هو بناء المسجد, وكان وهو يبنى المسجد ينشد والصحابة يرددون خلفه , فكان يقول: " اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة " فيرد عليه صحابته الكلمة الأخيرة مرتين , وهى " الآخرة الآخرة" , "فاغفر للأنصار والمهاجرة " فيقولون خلفه: "والمهاجرة والمهاجرة" .
يتكون هذا البحث من مقدمة – مشكلة البحث – اهداف البحث – اهمية البحث – اجراءات البحث – سؤال البحث – ادوات البحث - مصطلحات البحث .
الاطار النظرى ويشمل:
دراسات سابقة مرتبطة بموضوع البحث
الانشاد فى عهد الرسول (ص).
مشارى راشد العفاسى.
تعريف الهارمونى ومحتواه .
الاطار التطبيقى:
تمت فيه عمل معالجة هارمونية للعينة المختارة كما تم توضيح التحليل التفصيلى لأجزائها .
نتائج البحث:
نتائج البحث وتفسيرها .
التوصيات .
قائمة المراجع .
ملخص البحث باللغة العربية
ملخص البحث باللغة الاجنبية

الكلمات الرئيسية