" تحقيق عنصر الايقاع فى كتاب الأدوار فى الموسيقى لصفى الدين عبد المؤمن الأرموى عند غطاس خشبة، وهاشم الرجب " ( دراسة مقارنة )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

اكاديمية الفنون

المستخلص

إن تراث الأمة إبداع متميز، تتضمن العلـوم المختلفة، والفنون، والثقافة، وهو ما يعكس البعد التاريخى للثقافة باعتباره تسجيلاً للحياة ثقافيـاً، وفكرياً، واجتماعياً، وسياسياً عبر التاريخ، وهو بذلك يحافظ على الماضى ووعيه وذاكرتـه كمـا سجلته عقول هذا الماضى من فلاسفة ومفكرين وأدباء وعلماء وفنانين، والمخطوط بمفهومه الشامل عبارة عن كتاب يمثل جانباً هاماً من تراث البشرية، وتحتوى مكتبة الموسيقى العربية على بالعديد من المخطوطات التى تسجل وترصد عناصر هذا الفن ومدى تطوره عبر الزمن، ويعد كتاب الأدوار فى الموسيقى لصفى الدين عبد المؤمن الأرموى من أهم الكتابات التى رصدت عناصر الموسيقى العربية فى العصر العباسى، ومن ضمن تلك العناصر عنصر الإيقاع الذى لاقى إهتماماً من المحققين أمثال غطاس عبد الملك خشبة، والحاج هاشم الرجب وهو موضوع البحث، استعرض الباحث ( مشكلة البحث- أهداف البحث - أهمية البحث - أسئلة البحث - عينة البحث - ادوات البحث - حدود البحث - ومنهج البحث– مصطلحات البحث – الدراسات السابقة )، وللاجابة على أسئلة البحث تم استعراض أولاً: الإطار النظرى ويتضمن نبذة عن المخطوط فى الموسيقى العربية، نبذة عن صفى الدين الأرموى، نبذة عن غطاس عبد الملك خشبة، نبذة عن الحاج هاشم الرجب، ثم ثانياً: الجانب العملى لشرح عناصر تحقيق مصطلح الأيقاع، الأيقاع وعلم العروض، أزمنة الأيقاع وأنواعها، شرح علاقة الأسباب والأوتاد والفواصل، شرح علاقة الأزمنة الإيقاعية بعضها البعض، شرح وتحقيق الايقاعات ( الثقيل الأول- الثقيل الثانى - خفيف الثقيل - ثقيل الرمل - إيقاع الرمل - خفيف الرمل - الهزج – الفاختى ) واستخدم الباحث المنهج المقارن، ثم استعراض النتائج والتوصيات، ثم قائمة المراجع، وملخص البحث باللغة العربية، ثم ملخص
البحث باللغة الإنجليزية.

الكلمات الرئيسية