تمارين تكنيكية مستوحاة من بعض مؤلفات ألفريد جميل لتحسين الأداء على آلة العود

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية ـ جامعة القاهرة

المستخلص

تُعد آلة العود من أهم وأقدم الآلات الموسيقية التي عرفتها الحضارات، وتحتل مكانة متميزة عبر تاريخ الموسيقى العربية والغربية معاً.
مرت آلة العود بالكثير من المراحل من التطور العزفي، ونتج عن ذلك العديد من المدارس المختلفة، والكثير من العازفين والمؤلفين في مصر والدول العربية الأخرى.
وألفريد جميل واحد من أشهر المؤلفين والمبدعين على آلة الكمان وآلة العود حيث قام بتأليف العديد من القوالب المختلفة مثل موسيقى التحول، وفانتازيا، ومقطوعات آلية حرة، وقالب اللونجا.
وقالب اللونجا من القوالب الهامة التي أبدع العديد من المؤلفين، وهي القوالب التي من خلالها يمكن للعازف أن يظهر إمكانياته العزفية لثرائها، وتنوع الإنتقالات العزفية بها، لذا اختارت البحث بعض قالب اللونجا للمؤلف ألفريد جميل لعمل تمارين تكنيكية مستوحاة منها لتحسين الأداء على آلة العود.
وينقسم البحث إلى جزئين:
الجزء الأول: الإطار النظري ويشتمل على:
1ـ آلة العود
2ـ قالب اللونجا
3ـ ألفريد جميل
والجزء الثاني: تحليل بعض مؤلفا ألفريد جميل
1ـ لونجا نهاوند
2ـ لونجا كروماتيك
3ـ لونجا آثر كرد
نتائج البحث:
1ـ استخدم ألفريد جميل في مؤلفاته الإيقاعات المختلفة ذات اتلقاسيم الداخلية، وعزفها باستخدام الريشة المقلوبة والريشة المنزلقة والبصم، والعفق المذزدوج، وأوضاع العود المختلفة.
2ـ يمكن أن تستخدم في تأليف تمارين

الكلمات الرئيسية