دراسة تحليلية لإحدى مقطوعات ريمنشنايدر (Riemenschneider) الكورالية لباخ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Cairo

المستخلص

دراسة تحليلية لاحدى مقطوعات ريمنشنايدر(Riemenschneider) الكورالية لباخ
تعتمدالموسيقى الكورالية على الكتابة للأصوات البشرية بديلاً عن الآلات، والتي تضم طبقات صوتية مختلفة، تنقسم إلى أربعة طبقات رئيسية كل منها له مساحـة صوتية محددة، وتسمى هذه الأصوات بالمجموعات الكورالية، والموسيقى الكورالية هي الموسيقى المكتوبة بشكل خاص من أجل الفرقة التي ستؤديها، ويمكن للفرقة الموسيقية الكورالية تأدية مؤلفات الموسيقى المتنوعة، التي تمتد من العصورالوسطى حتى الآن، ودائما ماكان لموسيقى الكورال مكانة مهمة في الحياة الموسيقية على مرالعصور، ومع نهايات عصرالنهضة وبدايات عصرالباروك ومع بداية تطور الآلات الموسيقية، حدث التطوروالتفاعل الكبير بين المطربين والعازفين، ومن أبرزالمؤلفين الموسيقيين في عصرالباروك المؤلف الموسيقي باخ.
وتعتبرتراتيل باخ تحفة أعمال العصر الباروكي، فقد ألف مايزيدعلى مائتي لحن للكانتاتات الدينية والدنيوية، وهومااستلهم منه الباحث فكرة تحليلها وتذوق أسلوب كتابتها وانتقالاتها الجميل، لتمهيدالطريق للطلاب للتعرف على قواعدها واستخدامها في التأليف وكتابة المصاحبة الهارمونية.
وقدلاحظ الباحث من خلال تدريسه لمادة الهارموني حاجة الطلاب إلى الابتكاروالتنويع عند كتابة المصاحبة الهارمونية، ممادعا الباحث إلى محاولة إيجاد نماذج متعددة للطلاب كروافد موسيقية وثقافية تساعدهم على ذلك، وذلك بتحليل أحد مؤلفات باخ الكورالية وهي مقطوعة رقم(59)في مجموعة ريمنشنايدر، وهوماوجد فيها الباحث ثراءً علمياً بحثياً يستدعى معه البحث والتحليل.
واشتمل الإطارالنظري نبذة تاريخية عن الموسيقى الكورالية وحياة ومؤلفات باخ، وضم الإطارالتطبيقي تحليل عينة البحث وقراءة تحليلية وصفية ومفصلة لأسلوبه في الكتابة الهارمونية، واختتم البحث بعرض النتائج ومنها تعريف الطلاب بأسلوبه في الكتابة الهارمونية، والتوصيات منهاإدراج مؤلفاته الكورالية ضمن منهج التحليل الغربي والتعرف على نشأتها وتطورها وأنواعها وأهم مؤلفيها، والاهتمام بدراسة أساليب التأليف الكورالي لمؤلفين على مرالعصور في مقررات قسم النظريات والتأليف، وتأليف مبسط لمقطوعات كورالية.

الكلمات الرئيسية