دور اَلة الكمان فى الموسيقى التصويرية لفيلم ( فاصل ونعود) لخالد حماد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان

2 أستاذ متفرغ بكلية التربية الموسيقية قسم الأداء شعبة اوركسترالي – جامعة حلوان

3 ستاذ متفرغ بكلية التربية الموسيقية قسم الأداء شعبة اوركسترالي ورئيس قسم الأداء سابقاً – جامعة حلوان

المستخلص

تعتبر اَلة الكمان من الآلات الاوركسترالية الرائدة التي تحظي بدور هام وفعال في مختلف التكوينات الاوركسترالية سوائاً كانت غربية او موسيقي عربية .
يرى الباحث أن خالد حماد من المؤلفين الموسيقيين الذين برعوا في تأليف مقطوعات تعبيريه كموسيقى تصويرية واهتم بتوظيف آلة الكمان في العديد من الأعمال الدرامية من مسلسلات وأفلام سواء كانت تعزف بشكل فردي او مع الأوركسترا او تأليف وتريات فقط او تأليف وتريات بمصاحبة الات اخري مثل العود والبيانو والخ والتي بدورها ترمز الى المعالجة الدرامية من خلال توظيف التكنيك لخدمه التصاعد الدرامي لأحداث العمل الفني، ومن أهمها الموسيقي التصويرية لفيلم "فاصل ونعود "، حيث اشتملت على تقنيات أدائية، الأمر الذى دعا الباحث الى تناولها بالدراسة والتحليل من خلال التوزيع الاوركسترالي للعمل وتحليل دور كلاً من الكمان الاولي والثانية التي بدورها تعطي مؤثرات وتخدم المشهد واهمية وجود الالة بشكل أساسي في جميع الاعمال الفنية المقدمة وتاثيرها الفعال لتغيير معني نفس المشهد مابين نفرح او حزن او كوميديا .

الكلمات الرئيسية