فاعلية برنامج مقترح قائم على التعليم المدمج لتحسين العزف علي آلة الفلوت للطالب المتخصص

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية، جامعة القاهرة، الجيزة، جمهورية مصر العربية.

المستخلص

تعددت مدارس العزف على آلة الفلوت وتنوعت أشكال تناولها للتقنيات العزفية المختلفة ، حيث وصلت هذه المدارس العالمية إلى مستوى عالِ من التقدم والتطور, فوضعت أسس تعليم الآلة والمناهج العلمية المبنية على القواعد التى تعطى التوازن بين تقنيات العزف المختلفة.
وكليات التربية النوعية هى إحدى مؤسسات التعليم الجامعى التى تهدف إلى إكساب الطلاب المعلمين المعارف المتعلقة بالنظريات العامة والخاصة سواء فى المجال التربوى أو المهنى عبر مجال التخصص الأكاديمى.
يهدف هذا البحث إلى :
يهدف هذا البحث إلى تصميم برنامج مقترح قائم على التعليم المدمج لتحسين العزف علي آلة الفلوت للطالب المتخصص فى كليات التربية النوعية، ويشتمل هذا البرنامج على :
1) المهارات الأساسية للعزف على آلة الفلوت مثل الصوت Tone و التنفس Breathing وأساليب النطق Articulation.
2) أنواع ضربات اللسان و عفقات الأصابع Fingering.
3) ديناميكية التعبير Dynamics في حدود المنهج المقرر .
وينقسم البحث الى جزئين:-
اولاً: الاطار النظرى ويشمل :
- دراسات سابقة.
- التعليم المدمج
- المهارات الأساسية للعزف على آلة الفلوت.
ثانيا : الإطار التطبيقي :ويضم الإجراءات والخطوات التى تم إتباعها لتحقيق أهداف البحث.

الكلمات الرئيسية