دراسة تحليلية عزفيه لأسلوب أداء بعض مؤلفات الفيولينه والبيانو عند عطيه شرارة Attia Sharara

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعه جنوب الوادي كليه التربيه النوعيه قسم التربية الموسيقيه

المستخلص

ملخص البحث
دراسة تحليلية عزفيه لأسلوب أداء بعض مؤلفات الفيولينه والبيانو عند عطيه شرارة
Attia Sharara
مقدمة البحث :
بدأ القرن العشرين بموجه جديدة للتأليف الموسيقى ما بين الفترة ما بين عام ١٩١٠ إلى عام ١٩٢٥ وكانت تهدف إلى مناقضة أسلوب الموسيقى الرومانتيكية والبحث عن قواعـد ومفاهيم جديدة واقعية , كما ظهر العديد من المؤلفين القوميين الذين حاولوا مسايرة العصر الحديث بالموازنة بين التراث والقومية والأصالة وبين المتغيرات الحديثة للقرن العشرين ومن هؤلاء الموسيقيين المؤلف عطيه شرارة ويتميز اسلوبه باختياره لجمل موسيقية بسيطة وسلسة وفى نفس الوقت عميقة من خلال تأثيرها الوجداني علي المتلقي , وكذلك يتمتع بتكنيك قوى مما جعل مؤلفاته الموسيقية متميزة وذات طابع خاص, لذا يهدف البحث إلى تناول بعض مؤلفات عطية شرارة لألتي الفيولينه والبيانو بالدراسة والتحليل لاحتوائها علي تقنيات عزفيه وفنية مختلفة .
وينقسم البحث إلى جزئين ويشمل:
الجزء الأول :الإطار النظري للبحث :
- نبذة عن القرن العشرين.
- المؤلف عطيه شرارة.
الجزء الثاني :الإطار التطبيقي للبحث :
- التحليل العزفي لعينة البحث
- نتائج البحث.
- التوصيات .
- قائمة المراجع .
- ملخص البحث باللغة العربية والأجنبية.

الكلمات الرئيسية