الرباعي الوتري مصنف 13 في سلم لا الصغير لفيليكس مندلسون (دراسة تحليلية وصفية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرسة تربية موسيقية ثانوي ببورسعيد

المستخلص

الرباعي الوتري مصنف 13 في سلم لا الصغير لفيليكس مندلسون (دراسة تحليلية وصفية)

مقدمة
أي شخص يرغب في اثبات أن فيليكس مندلسون هو أعظم عبقرية مراهقة للموسيقى الغربية لديه مجموعة كبيرة من المؤلفات أهمها الرباعية الوترية مصنف 13 في سلم لا الصغير موضوع البحث , المكتوبه في سن 18 عام , هذه الرباعية تحفة لاجدال فيها , تحتوي على كم هائل من القوس الدرامي ( القوس المتصل – legato ) الذي أستخدمه مندلسون لتصوير العديد من الحالات المزاجية والعاطفية المختلفة , والرباعية ايضا لها اهمية كبيرة , حيث أن اللحن كان في نقاش دائم مع بيتهوفين , الملحن الذي القى بظلاله على أجيال من الملحنيين الذين تبعوه , ومن أول الأتباع هو مندلسون الذي تاثر كثيراً أثناء كتابته لهذه الرباعية موضوع البحث , برباعيات بيتهوفين الأخيرة التي كتبها قبل وفاته .

أهداف البحث
1- التعرف على المرحلة الأنتقالية مابين الكلاسيكية والرومانتيكية في حياة مندلسون
2- التعرف الرباعي الوتري مصنف 13 في سلم لا الصغير لفيلكس مندلسون
3- التعرف على تقنية القوس المتصل (legato ) التي تحتوي عليها الحركة الأولى للرباعية

ويتكون البحث من جزئين

أولا الأطار النظري ويتكون من:-
1- نبذة عن حياة مندلسون
2- موسيقى الحجرة
3- موسيقى الحجرة عند مندلسون
4- لمحة تاريخية عن الرباعي الوتري مصنف 13 في سلم لا الصغير

ثانياً الأطار التطبيقي ويشمل على :-
1- تحليل مبسط للحركة الأولى
2- شرح الصعوبات التكنيكية في أداء القوس المتصل ومحاولة تذليلها بالتمارين
3- توصيات البحث

الكلمات الرئيسية