دراسة طريقة تدريس عزف آلة البيانو عند "ميرون إليس كول" والإستفادة منها للدارس المبتدىء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة الزقازيق

المستخلص

التدريس هو قلب العملية التعليمية وجوهرها وعنصر أساسي من عناصر المنهج الدراسي ومكوناً أساسياً من مكونات بناءه ونقطة الإنطلاق لتحقيق أهدافه، وتقاس كفاءة أى مؤسسة تعليمية وجودة ما تقدمه من تعليم وما تحققه من مستوى تعليمي لخريجها بكفاءة أعضاء هيئة التدريس بها وما يمتلكونه من مداخل وطرق وأساليب وفنيات وأستراتيجيات ووسائل تدريسية ولتحقيق ذلك فإنه يجب إلمام المعلم بطرق تدريس الآلة وإختيار الطريقة السليمة التي تتناسب مع كل طالب تبعاً للفروق الفردية بينهم حتى تساعد كلاً من المعلم والطالب على تحقيق الأهداف التعليمية بسهولة ويسر، فالطريقة المناسبة في التدريس توفر الكثير من الوقت للمدرس والطالب وتقلل من التعب العقلي والنفسي وخاصة طرق التدريس الخاصة بالعزف على آلة البيانو لأنها تحتاج لإكتساب العديد من المهارات المختلفة في ذات الوقت منها تنمية القدرة العقلية والحركية والحسية يشتمل البحث على المقدمة ومشكلة البحث وأهداف البحث وأهمية البحث وأسئلة البحث وأجراءات البحث (المنهج – العينة – الحدود- الأدوات - والمصطلحات) ، والدراسات السابقة.
مشكلة البحث :
اقتصار الدارسين على طرق تدريس معينة دون الأخري في التدريس، وأفتقارهم لتنوع المعرفة بطرق تدريس جديدة في العزف على آلة البيانو، مما نتج عنه ضعف في مستوى الدارسين بالكليات المتخصصة.
وينقسم البحث إلى جزئين:
الجـــــــانب النظــــــــري:
أولاً: المؤلفة "ميرون أليس كول"
ثانياً: السمات الأساسية لطريقة ميرون كول للعزف على آلة البيانو.
ثالثاً: ملاحظات تناولتها ميرون كول بخصوص طريقتها
الجانب التطبيقي: الوصفي والتجريبي
تناولت الباحثة طريقة العزف عند ميرون وقامت بعرضهم عرضاً شاملاً، بكتابة رأيها الشخصي فيما إستنتجته من هذه الطريقة.
ثـم استعرضـت الباحثـة النتـائج والتوصيات، وقائمـة المراجـع وملخص البحث باللغة العربية والأنجليزية.

الكلمات الرئيسية