الموسيقى الشعبية العربية في مؤلفات بارتوك

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة الزقازيق

المستخلص

ملخص البحث
اهتم بارتوك اهتماما شديدا بالموسيقى الشعبية لموطنه المجر وأثناء فترة شبابه ازداد شغفه بالموسيقى الشعبية حيث قام بالعديد من الجولات داخل المجر وخارجها لجمع الموسيقى الشعبية من أفواه الفلاحين وتدوينها، ولقد وجد بارتوك في الموسيقى العربية اختلافاً كبيراً عن الطابع الأوربي، واستطاع بمهارة أن يمزج هذه الموسيقى داخل مؤلفاته الخاصة، وتكمن أهمية البحث في التعرف على كيفية تناول بارتوك للموسيقى الشعبية العربية داخل مؤلفاته.
وتكون الإطار النظري من مبحثين المبحث الأول يدور حول بيلا بارتوك ورحلاته الميدانية في جمع الموسيقى الشعبية، واستعرض الباحث بعد ذلك زيارة بارتوك إلى واحة بسكرة والمناطق المحيطة بها والعقبات التي واجهت بارتوك أثناء هذه الرحلة، ثم زيارة بارتوك إلى القاهرة أثناء المشاركة في مؤتمر الموسيقى العربية، بينما تطرق المبحث الثاني إلى الموسيقى الشعبية العربية من وجهة نظر بارتوك، والآلات الشعبية التي وجدها بارتوك أثناء زيارته لبسكرة، والألحان والتركيبات الإيقاعية والمصاحبة الإيقاعية المستخدمة مع الألحان الشعبية العربية، والأنماط الموسيقية التي وجدها بارتوك في واحة بسكرة.
وفي الإطار العملي حدد الباحث محورين أساسيين لاستلهام بارتوك للموسيقى الشعبية العربية داخل مؤلفاته، المحور الأول وهو استلهام بارتوك للألوان الصوتية المميزة للآلات الموسيقية الشعبية العربية، والمحور الثاني هو استلهام بارتوك للألحان الشعبية العربية، ومن خلال تحليل عينة البحث استطاع الباحث الإجابة على سؤال البحث والتوصل إلى أسلوب بارتوك في تناول الموسيقى الشعبية العربية في مؤلفاته، واختتم الباحث هذا البحث بقائمة المراجع العربية والأجنبية وملخص البحث باللغة العربية والإنجليزية.

الكلمات الرئيسية