البعد الثقافي والحركي لنمط السيرة في الموسيقى السودانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا - كلية الموسيقى والدراما - الخرطوم - السودان

2 جامعة حلوان - كلية التربية الموسيقية - القاهرة - جمهورية مصر العربية

المستخلص

الملخص:
يهدف البحث إلى التعرف على البعد الثقافي والحركي لنمط وإيقاع السيرة في الموسيقى السودانية عموماً، لما له من مشتركات واختلافات أدائية طبقاً لتنوع الجغرافيا الثقافية السودانية.
ويأتي هذا الاهتمام بالثقافات الموسيقية السودانية نسبةً لأن مجال البحث العلمي الموسيقي في السودان ما زال يقتصر اهتمامه على القليل من الدراسات مما ينعكس عليه حالة من الندرة في البحوث والدراسات الموسيقية، وبخلاف ذلك يمثّل قلة الدعم أو غيابه واحدة من أكبر الصعوبات التي تعيق عمل الدارسين والباحثين معاً، لذلك لم تنال الظواهر الموسيقية حظها الكافي من البحث والدراسات المتعمقة.
يتبع البحث المنهج الوصفي، ويناقش قضية أساسية، وهي مسألة التأثير النفسي والجسدي لنمط (السيرة Searah) والذي يصاحبه العرضة وهو الأداء البشري لهذا الإيقاع.
يختتم البحث بالنتائج والتوصيات والمصادر والمراجع، وتأتي أهم النتائج التي توصل إليها البحث على النحو التالي: العرضة هي الجانب الاستعراضي لنمط السيرة، وقد يصل مداه التـأثيري أحياناً إلى التسابق للجلد بالسياط على ظهر الرجال والشبان عند بعض أو الاستعراض بالسيوف عند البعض الآخر، يتنوع إيقاع السيرة من حيث السرعة باختلاف المنطقة الثقافية ففي مناطق الشريط النيلي مثلاً، تكون سريعة قليلاً وترتبط بقيم الشجاعة والإقدام والثبات عند المواقف وفي المناطق الجبلية والغنية بالغابات تكون بطيئة وترتبط بالرشاقة والاستعراض البدني.

الكلمات الرئيسية