برنامج مقترح باستخدام الفصول الإفتراضية لتدريس مادة الإرتجال الموسيقي في ظل التحول والتعليم الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة الزقازيق

المستخلص

برنامج مقترح باستخدام الفصول الإفتراضية لتدريس مادة الإرتجال الموسيقي في ظل التحول والتعليم الرقمي
مقدمة :
مع ظهور التكنولوجيا الرقمية تغير العالم بشكل كبير ومستمر, وتعد تقنية التعليم الإلكتروني بأدواتها الحديثة التي اتخذت من بيئات التعليم الإفتراضية قاعدة أساسية لها, وقد فرض التحول والتعليم الرقمي على المؤسسات الإستفادة من تلك التقنيات الحديثة لتكون أكثر إدراكاً ومرونة في العمل وقدرة على التجديد والإبتكار, وتعتبر مادة الإرتجال الموسيقي هي المادة التي تهتم بالابتكارات والتنويعات لذا وجب الاهتمام بتدريسها بما يتناسب مع متطلبات هذا العصر الرقمي.
الهدف :
يهدف البحث الحالي إلي إعداد برنامج مقترح باستخدام الفصول الافتراضية لتدريس مادة الإرتجال الموسيقي في ظل التحول والتعليم الرقمي.
ينقسم هذا البحث إلي جزئين رئيسيين:
أولاً: الجزء النظرى (دراسات سابقة , الفصول الإفتراضية , التحول والتعليم الرقمي, الإرتجال الموسيقي)
ثانياً: الجزء التطبيقي (إجراءات البحث, نتائج البحث وتفسيرها, مقترحات البحث, المراجع, ملاحق البحث, ملخص البحث باللغتين العربية والإنجليزية)
نتائج البحث:
وقد أسفرت نتائج هذا البحث إلي : وجود تأثير إيجابي للبرنامج المقترح في رفع مستوى تحصيل وسهولة استيعاب المجموعة التجريبيه لمادة الإرتجال الموسيقي, كما أدت التمارين التكنيكية والإسترشادية المبتكرة إلي تذليل الصعوبات الابتكارية لدي المجموعة .

الكلمات الرئيسية