تذليل صعوبة أداء الإيقاع المتأرجح في مؤلفات السوينج عند إليسا ميلن لدارسي ألة البيانو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بيانو بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس

المستخلص

ملخص البحث
تذليل صعوبة أداء الإيقاع المتأرجح في مؤلفات السوينج عند إليسا ميلن
لدارسي ألة البيانو
مقدمة :
ظهرت موسيقى الجاز مع نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين ثم انتشر من أمريكا إلى العالم كله ،وهي مزيج من الموسيقى الشعبية للبيض الأوربيين والأمريكان مع أنغام الهنود الحمر متفاعلين مع العنصر الرئيسي لها وهو موسيقى الزنوج الإفريقية ، وتتميز بأنها مليئة بالتنافرات والإيقاعات السنكوبية المتشابكة والمقابلات ، كما أنها تختلف في الشكل والقالب والإيقاع و اللحن والموازين عن أنواع الموسيقى المألوفة . ومن أساليب موسيقى الجاز السوينجSwing وهو شكل من أشكال التنوع الإيقاعي ويقصد به الإيقاع المتأرجح، وقد استخدم هذا المصطلح للتعبير عن أسلوب الجاز الذي كان يؤدى في فترة الثلاثينات. ومن المؤلفين الذين تأثرو بهذا الأسلوب وألفوا له عدة مقطوعات المؤلفة أليسا ميلن Elissa Milne وهي من المؤلفين الموسيقيين الإستراليين الذين تخصصوا في تأليف موسيقى البيانو التعليمية ولها العديد من المؤلفات في موسيقى الجاز ، وقد إختار الباحث مؤلفات موسيقى السوينج لها والتي تتميز بالتأرجح الإيقاعي وتناسب العازف المبتدئ .
ويهدف هذا البحث الى تحديد خصائص أسلوب اليسا ميلن لمقطوعات السوينج وتذليل المشكلات التكنيكية العزفية لمقوعات السوينج عندها ووضع الإرشادات اللازمة للوصول الى الأداء الجيد لتك المقطوعات ، وقد تناول البحث مشكلة البحث وأهميته وحدوده وأدواته واتبع البحث المنهج الوصفي ( تحليل محتوى ) لعينة البحث ، وقد اشتمل البحث على الاطار النظري متمثلاً في نبذة عن موسيقى السوينج والسيرة الذاتية للمؤلفة اليسا ميلن ، ثم عرض الإطار التطبيقي متمثلاً في الدراسة التحليلية لعينة البحث ، ثم عرض نتائج البحث والتوصيات والمراجع والملخص باللغة العربية والإنجليزية

الكلمات الرئيسية