توظيف الذكاء الوجداني للإرتقاء بالأداء التعبيري لدارسي آله البيانو من خلال مقطوعات افلام والت ديزني للكارتون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة طنطا

المستخلص

ظهر مفهوم الذكاءات المتعدده ليعيد الرؤيه الشامله للامكانيات الانسانيه بحيث تتعدى نسبه الذكاء وهي نظريه عن الأداء الوظيفي المعرفي ، ويقترح هوارد جاردنر Howard Gardner ان كل فرد لديه قدرات في كل الذكاءات السبعه تؤدي وظيفتها معا بطرق فريده بالنسبه لكل شخص.ويمكن تنميتها للوصول الى مستوى عالى من الأداء إذا تيسر له التشجيع المناسب والاثراء والتعليم. والذكاء الوجداني نوع من انواع الذكاءات السبعه وهو مهاره مرنه ليس من الضروري أن تولد مع الفرد ، صحيح أن البعض أذكى وجدانيا بالفطره ولكن رغم ذلك يمكن أن ينمى الفرد ذكاؤه الوجداني. والتخيل جزء من الذكاء الوجداني الذي يمكن تنميته وتدريبه سواء في سن صغير او كبير فمثلا لو طلبنا من طفل ان يستمع إلى أغنيه بسيطه وان يعبر فيها عن حركات يتخيلها من خلال كلمات الأغنيه فإن هذا يكون من خياله ، ونطلب منه ايضا ان يتخيل قصه معينه ويتخيل ما يناسبها من مواقف موسيقيه يعبر عنها بالعزف على آله معينه ، فالتخيل شئ هام جدا في حياه كل فرد فيجب الإهتمام به منذ الصغر .
وتقدم القصه الموسيقيه الحركيه نماذج سلوكيه تتفق مع المعايير الاجتماعيه لذلك يمكن الاستفاده من مقطوعات الكارتون لوالت ديزني لرفع مستوى التخيل وبالتالي لتنميه الذكاء الوجداني لدى الطلاب للارتقاء بأسلوب الاداء التعبيري لآله البيانو.

وينقسم البحث إلى جانبين :-
أولاً : الجانب النظري:-
- نبذه عن الذكاءات المتعدده.
- الذكاء الوجداني:
* مهارات تكوين الذكاء الوجداني.
* مهارات يجب أن يتدرب عليها الفرد لتنميه ذكائه الوجداني .
*الذكاء الوجداني والصحه النفسيه.
- الرسوم المتحركه. - التخيل وأهميته.
ثانيا:الجانب التطبيقي

وأختتم البحث بالنتائج والتوصيات وقائمه المراجع العربيه والأجنبيه

الكلمات الرئيسية