تصور مقترح لتذليل الصعوبات العزفية في مقدمات البيانو المنفرد في القرن العشرين عند جان روجر دوكاس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

المستخلص

مستخلص البحث
تصور مقترح لتذليل الصعوبات العزفية في مقدمات البيانو المنفرد في القرن العشرين عند جان روجر دوكاس

مقدمة :
يعتبر القرن العشرين عصر التجديد في الحياة الموسيقية بشكل عام حيث ظهرت الحاجة إلى إستخدام أساليب جديدة في التأليف الموسيقي والثورة على الأساليب الرومانتيكية لخلق موسيقى جديدة تعبر عن أحداث القرن الجديد وتطور الحياة فيه، وقد تجلى ذلك في الفترة الزمنية من عام 1910 وحتى عام 1920 حيث ظهر مجموعة من المؤلفين الموسيقيين الذين عملوا على التجريب الموسيقي لإحداث التطور المنشود، وخلال النصف الأول من القرن العشرين كان المؤلفين الموسيقيين يعملون على إستخدام قوالب عصر الباروك بعد إعادة صياغتها بأسلوب حديث متطور يناسب روح القرن العشرين ويعبر عنها، وبالتالي ظهرت مجموعة من المؤلفات الموسيقية من نوع التوكاتا والمقدمات والتنويعات والدراسات والفوجا وغيرها، ومن بين المؤلفين الموسيقيين الذين ألفوا المقدمات للبيانو المنفرد في القرن العشرين المؤلف الموسيقي الفرنسي جان روجر دوكاس (1873 – 1954)على غرار مذهب الكلاسيكية الحديثة مع إبراز طابع القرن العشرين، وعلى الرغم من إحتواء مؤلفات المقدمات للبيانو المنفرد في القرن العشرين عند المؤلف الموسيقي الفرنسي روجر دوكاس على قدر كبير من التقنيات العزفية التعبيرية والتكنيكية المتعددة التي تساعد في صقل مهارات عازفي البيانو إلا أنها لم تحظى بالبحث والدراسة الأكاديمية من قبل الباحثين.
ويهدف البحث إلى التعرف على حياة روجر دوكاس وأسلوبه وأهم مؤلفاته الموسيقية لآلة البيانو، وتحليل التقنيات العزفية في مقدمات البيانو، وتذليل الصعوبات العزفية التي تحتوي عليها مقدمات البيانو عن طريق وضع التمرينات والإرشادات العزفية المقترحة من قبل الباحث للوصول إلى الأداء الجيد لتلك المؤلفات، وتنصب أهمية البحث على الوقوف على السمات الفنية التي تميز مقدمات

الكلمات الرئيسية